شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. شاهد تغيير كسوة الكعبة المشرفة

بالفيديو.. شاهد تغيير كسوة الكعبة المشرفة
تم صباح اليوم الأربعاء ، استبدال كسوة الكعبة المشرفة ، والذي يتم في فجر يوم الوقوف بعرفة - التاسع من ذو الحجة - من كل عام.

تم صباح اليوم الأربعاء ، استبدال كسوة الكعبة المشرفة ، والذي يتم في فجر يوم الوقوف بعرفة – التاسع من ذو الحجة – من كل عام. 

وأظهرت لقطات مباشرة بثها التلفزيون السعودي، منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، وهم يواصلون حتى الساعة 8:20 صباحًا “5: 20 تغ” عملية استبدال الكسوة. 

ويبدأ استبدال الكسوة بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص، بمصنع كسوة الكعبة المشرفة. 

وتبدأ مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة عقب صلاة الفجر، بمشاركة 86 شخصًا من العمالة والفنيين والصناع . 

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال “6 ملايين دولار” ، ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود، حيث يستخدم في صناعته نحو 700 كيلو جرام من الحرير الخام و120 كيلو جرامًا من أسلاك الفضة والذهب. 

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترًا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترًا والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية. 

ويوجد على الكسوة من الخارج نقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء كتب عليها لفظ “لا إله إلا الله محمد رسول الله” و”سبحان الله وبحمده” و”سبحان الله العظيم” و”يا حنان يامنان يا الله” وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها وعلى ارتفاع تسعة أمتار من الأرض وبعرض “95” سنتيمترًا بحيث يثبت حزام الكعبة المشرفة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023