شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تطالب السعودية بالاشتراك في التحقيقات حول حادث “منى”

إيران تطالب السعودية بالاشتراك في التحقيقات حول حادث “منى”
ألقت السعودية باللوم، في حادثة التدافع التي راح ضحيتها 717 حاجًا، على الحجاج؛ لعدم التزام بعضهم بالتعليمات ما أسهم في وقوع الكارثة.

ألقت السعودية باللوم، في حادثة التدافع التي راح ضحيتها 717 حاجًا، على الحجاج؛ لعدم التزام بعضهم بالتعليمات ما أسهم في وقوع الكارثة.

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، فقد نقلت وسائل إعلام سعودية، عن اللواء منصور تركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، قوله إن قوات الأمن أبدت استجابة فورية وبدأت بإنقاذ من سقطوا بسبب الزحام الشديد.

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان، بمراجعة خطط الحج بعد الكارثة التي وقعت عندما وصلت مجموعتان كبيرتان من الحجاج في الوقت نفسه إلى تقاطع طرق في منى التي تبعد بضعة كيلو مترات عن مكة بينما كانوا في طريقهم لرمي الجمرات.

وفي تصريحات أدلى بها بنيويورك، عبر البابا فرنسيس عن “تضامنه” مع مسلمي العالم بعد المأساة. وقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعازيه.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، عن وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، رئيس بعثة الحج، قوله إن عدد الضحايا من الحجاج المصريين في الحادثة ارتفع إلى 14 حالة وفاة و31 إصابة.

وفي إسلام آباد، قالت وزارة الشؤون الدينية الباكستانية، إن سبعة باكستانيين توفوا وأصيب ستة في الحادثة.

وقال رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، إن التدافع في منى دليل على عدم كفاءة منظمي الحج.

وأضاف أن تنظيم الحج يجب أن يصبح مسؤولية منظمة التعاون الإسلامي.

طهران تطالب الرياض بإشراكها بالتحقيق

وعبرت إيران عن غضبها الشديد لوفاة 131 إيرانيًا في الحادث، وأشار مسؤولون في طهران إلى أن الرياض غير قادرة على إدارة الحج، وطالبت طهران بإشراكها في التحقيق الذي تقوم به السلطات السعودية للكشف عن أسباب الحادث المأساوي.

احتجاجات في طهران، عقب صلاة الجمعة أمس، ضد المملكة العربية السعودية، بعد مأساة التدافع في منى التي راح ضحيتها 717 حاجًا منهم 131 إيرانيًا.

وأكد النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانجيري، إثر اجتماع استثنائي للحكومة، على ضرورة مشاركة ممثليها في عملية التحقيق لتحديد أسباب الكارثة؛ لأن إيران أكثر البلدان تضررًا بأكبر عدد لضحايا تدافع منى، مطالبًا أيضًا بضمانات من السعودية لعدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلًا.

وأشار أيضًا إلى أن سوء إدارة الحج وقلة خبرة رجال الأمن السعوديين، هي سبب كارثة التدافع.

وكانت إدارة شؤون الحج والزيارة الإيرانية، أعلنت أن 365 حاجًا إيرانيًا في عداد المفقودين جراء حداثة التدافع بمشعر منى.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات مباشرة لمئات الأشخاص خرجوا في العاصمة طهران للتعبير عن غضبهم.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي، أن المتظاهرين عبروا عن غضبهم لعدم قدرة السعودية على إدارة الحج وعدم أهليتها.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء، عن خطيب الجمعة في طهران، محمد إمامي كاشاني، قوله: “على السعودية أن تتحمل المسؤولية.، لن يقبل العالم بأعذار مثل الطقس كان حارًا أو أن الحجاج لم يكونوا منظمين”.

وأدلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، الموجود في نيويورك لحضور جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتصريحات تماثل تصريحات قالها الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، ألقى فيها باللوم على السعودية.

شهود عيان

وقال شهود لعدد من الوكالات الإخبارية:

– “كانت الجثث طبقات فوق طبقات. بعضهم كان حيًا تحت كومة الجثث وحاولوا الخروج دون جدوى.. لأن قواهم خارت وماتوا أيضًا”.

– “شعرنا بالعجز لعدم قدرتنا على إنقاذ الناس.. كانوا يموتون أمام أعيننا”.

-“رأينا الموت بأعيننا.. كان الناس يدوسون على جثث مشوهة أمامك.. أربعة أو خمسة أشخاص فوق بعضهم البعض”.

وقال أبو عبدالله: إن قوات الأمن السعودية بدت على درجة عالية من التأهب بعد الحادثة، مضيفًا “ما حدث مأساة وشعر كثيرون بالفزع لكن لا يسعنا في النهاية سوى استكمال شعائر الحج”.

وأضاف حكيم، مغربي: “من المفزع أن نسمع أن الناس دهسوا بعضهم البعض، والمفزع أكثر أننا لا نعلم كيف حدث هذا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023