شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقاطع الفيديو تفضح كذب “الداخلية” حول اختفاء ظاهرة التحرش في العيد

مقاطع الفيديو تفضح كذب “الداخلية” حول اختفاء ظاهرة التحرش في العيد
رغم تأكيد وزارة الداخلية على عدم وجود حوادث تحرش خلال العيد، إلا أن الكثير من المنظمات الحقوقية، وكاميرات المصورين، رصدت الكثير من حوادث التحرش، وانتشارها بشوراع القاهرة.

رغم تأكيد وزارة الداخلية على عدم وجود حوادث تحرش خلال العيد، إلا أن الكثير من المنظمات الحقوقية، وكاميرات المصورين، رصدت الكثير من حوادث التحرش، وانتشارها بشوارع القاهرة.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصورًا تظهر حوادث تحرش جماعي بالفتيات بمنطقة كورنيش النيل بالقاهرة، وفوق كوبري قصر النيل القريب من ميدان التحرير، وسط غياب تام للشرطة.


وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية، أن قسم مكافحة العنف ضد المرأة، لم يتلق أية بلاغات رسمية حتى الآن، حول وجود حالات تحرش في عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المصدر، أن اختفاء المتحرشين بسبب الانتشار الجيد للشرطة النسائية، ووجود أكمنة أمنية على مسافات متقاربة تربطها دوريات أمنية بصفة مستمرة، فضلًا عن ارتقاء ثقافة المواطن ونبذه للأفعال السيئة.

الداخلية تظهر في أماكن الإعلام

وأكد شهود عيان، أن الحكومة نشرت أعدادًا من قوات الأمن في المناطق الحيوية التي تحظى بتغطية إعلامية جيدة، مثل وسط القاهرة التي يوجد بها الكثير من دور السينما، فيما تم إهمال مناطق أخرى بالقاهرة والجيزة مثل الحدائق العامة والجسور الممتدة على نهر النيل، التي شهدت حالات عديدة من التحرش الجنسي الجماعي في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى.

وتداول نشطاء، مقطع فيديو لعدد كبير من الصبية يتحرشون جماعيًا بفتاة فوق كوبري عباس بالقاهرة، حتى فقدت وعيها.

ومرتكبو حوادث التحرش، هم في معظم الحالات، صبية تتراوح أعمارهم بين الحادية عشرة والسبعة عشر عامًا، يطاردون الفتيات ويتحرشون بهن وسط غياب أمني تام، مستغلين الزحام الشديد وتأكدهم من أنهم سيفلتون من العقوبة.

وقال شهود عيان، إن عناصر الشرطة النسائية التي تم نشرها لمكافحة التحرش اكتفت بتصوير الصحفيين لهن أثناء وجودهن أمام دور السينما بوسط القاهرة، دون القيام بحماية الفتيات في باقي مناطق العاصمة التي شهدت حالات عديدة من التحرش الجماعي.

تزايد أعداد المتحرشين

وأعلنت مبادرة “شفت تحرش”، اليوم السبت، عن تزايد غير مسبوق في أعداد حالات التحرش خلال عيد الأضحى، التي وصلت إلى 112 واقعة تحرش لفظي، و24 تحرشًا جسديًا، معتبرة أن هناك تراجعًا أمنيًا ملحوظًا في شوارع وسط القاهرة.

وقالت المبادرة، في تقريرها الثاني، اليوم السبت، إن “ثاني أيام العيد جاء مناقضًا لليوم الأول من حيث أعداد المواطنين والمواطنات الذين خرجوا للتنزه في محيط منطقة وسط البلد بالقاهرة؛ حيث شهدت منطقة السينمات بشوارع وسط البلد إقبالًا كثيفًا للصبية والمراهقين والعائلات منذ منتصف النهار، وأخذ في الازدياد حتى ساعات متأخرة.

الاعتداء على متطوعين

وأضافت “وفي مساء ثاني أيام عيد الأضحى لعام 2015، تعرض بعض المتطوعين بالمبادرة لاعتداءات بدنية وجسدية أعلى كوبري قصر النيل أثناء مشاركتهم في منع إحدى وقائع التحرش الجنسي التي استهدفت أربع فتيات تعرضن للتحرش الجنسي الجسدي أكثر من مرة من قبل بعض المجهولين من المراهقين والشباب؛ حيث تدخل بعض أفراد المبادرة لمنع استمرار تعرضهن للتحرش، ومساعدة الفتيات في إيقاف الأشخاص الذين قاموا بالانتهاكات، وهو الأمر الذى دفع مرتبكي التحرش إلى استخدام الأسلحة البيضاء، وإشهارها تجاه المتطوعين ومحاولة الاعتداء عليهم”.

وأشارت إلى أن الأزمة انتهت باصطحاب الفتيات إلى الجانب الآخر من كوبري قصر النيل، وإيقاف إحدى سيارات الأجرة لنقل الفتيات من منطقة الخطر، في ظل غياب تام لأفراد الأمن في تلك الواقعة، التي حدثت في التاسعة والنصف مساءً.

تراجع أمني في وسط البلد

ورصد متطوعو المبادرة، تراجعًا أمنيًا في محيط منطقة وسط البلد حتى السادسة مساءً، لتظهر القوات في الانتشار، كما تلاحظ قلة تواجد عناصر الشرطة النسائية مقارنة باليوم الأول لعيد الأضحى 2015، فضلًا عن أن أغلب الفتيات والنساء اللاتي شوهدن في محيط النطاق الجغرافي لعمل المبادرة حرصن على التواجد بصحبة ذويهن من الذكور، حتى وإن كانوا صبية.

ولاحظ المتطوعون، قيام أحد عناصر الأمن بالتحرش اللفظي بمنطقة كورنيش النيل، وقام فريق من المبادرة بتوجيه التوعية له، كما رصدوا تراجعًا لأعداد الفتيات والنساء في المساء نسبة إلى أعدادهن وقت الظهيرة.

وذكر تقرير المبادرة، أن المتطوعات والمتطوعين قاموا بالتواجد ميدانيًا منذ الساعة الثالثة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءً، وتمكنوا من رصد 112 واقعة تحرش لفظي، وكذلك 24 واقعة تحرش جسدي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023