شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب إجازة العيد.. 60% ارتفاعا في أسعار الخضراوات بالأسواق

بسبب إجازة العيد.. 60% ارتفاعا في أسعار الخضراوات بالأسواق
تشهد أسعار الخضراوات بالأسواق حاليا ارتفاعا كبيرا دارت نسبته من 60% إلى 50%، خاصة في أصناف الطماطم والفاصوليا والفلفل الألوان وغيرها

تشهد أسعار الخضراوات بالأسواق حاليا ارتفاعا كبيرا دارت نسبته من 60% إلى 50%، خاصة في أصناف الطماطم والفاصوليا والفلفل الألوان وغيرها.

وخلال جولة لـ”رصد” بآخر أيام العيد واستقبال الموسم الدراسي، أجمع عدد من التجار على أن ارتفاع الأسعار يأتي نتيجة نقص المعروض، وبسبب توقف حركة النقل، منذ بدء إجارة عيد الأضحى المبارك، مما انعكس على السوق، وحتى نهاية الأسبوع الحالي، متوقعين عودة الأسعار لمعدلاتها الطبيعية خلال الأسبوع المقبل.

وقال أحد تجار الخضراوات بمنطقة الهرم لـ”رصد”: “إن المزارعين يبتعدون عن الحقول خلال فترة العيد، مما أثر على توريد الخضار إلى الأسواق، فضلا عن توقف حركة النقل والشحن وتوريد الخضراوات إلى السوق بسبب إجازة العيد”، مشيرا إلى أن أسعار الخضار وعلى رأسها الطماطم والخيار والفاصوليا ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية ومنذ بدء إجازة عيد الأضحى بنسبة تدور حول 60%.

وأكد تاجر آخر بأحدى محال بيع الفواكه والخضراوات بمنطقة الدقي، ويدعى محمد حسن: “الزيادة الأخيره التي تشهدها أسعار الخضراوات وتصل بين 50 و60% ، هي زيادة طارئة ولن تستمر طويلا، لأن السعر يرتبط بالعرض والطلب”، مشيرا إلى أن بعض الأصناف تشهد ارتفاعا أكثر من غيرها حسب كمياتها والإقبال عليها، مضيفا أن خلال فترة العيد خاصة ينشط الطلب على هذه الأصناف من الفنادق الكبرى في القاهرة، حيث تقوم بشراء 70 طن خضراوات كل 3 أيام، بدلا من 30- 50 طنا من الخضراوات والفاكهة.

وقفز سعر الطماطم من 4 إلى 6.50 جنيه، ووصل سعر فلفل الألوان “أصفر – أحمر” بالجملة من 11 إلى 17 جنيها، بدلا من 5- 6 جنيهات، كما وصل سعر الفاصوليا بالجملة لـ7 و10 جنيهات بدلا من 4 – 6 جنيهات للكيلو  قبل العيد، وتباع الكوسة من 2 إلى 3.50 جنيه للكيلو بدلا من 2 و3 جنيهات، كما تشهد أسعار البطاطس استقرارا  ما بين 1.75 إلى 2.25 جنيه للكيلو الواحد، ويباع الليمون البلدي من 3 إلى 5 جنيهات بالجملة.

كما شهد الخيار البلدي استقرارا قبل وبعد العيد بـ1 إلى 2.5 جنيه للكيلو، وكذلك الخيار الصوب بين 2 و4 جنيهات للكيلو جملة، والفلفل البلدي لـ2 إلى 3 جنيهات و5 إلى 7 جنيهات سعر الثوم البلدي.

وسجل سعر الباذنجان البلدي ما بين 1 و1.50 جنيه للكيلو الواحد، وسجل سعر الباذنجان الرومي ما بين 0.75 و1.50، وتراوح سعر البصل بين جنيه و1.50 للكيلو الواحد.

يذكر أن موجة الحر التي أصابت البلاد خلال أغسطس الماضي ستؤثر على كميات محاصيل الخضراوات التي ستطرح في الفترة ما بين شهري أكتوبر ونوفمبر، حيث إن المزارعين بالمحافظات يشتكون من تساقط الزهر بسبب موجة الحر الشديدة، مما يقلل من كميات الخضراوات بكل فدان إلى 25 – 40% على الأقل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023