شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجرافيك.. أكبر 10 إمبراطوريات نفطية في العالم

بالإنفوجرافيك.. أكبر 10 إمبراطوريات نفطية في العالم
يعتبر النفط من أهم دعائم الكيان الاقتصادي للعديد من الدول؛ حيث يشكل نسبة كبيرة من الدخل القومي للبلد المنتج له، وللنفط أهمية عظمى باعتباره المصدر الأهم للطاقة في العالم، ليس كوقود ومصدر للحرارة والدفء فحسب، وإنما كمادة أولية

يعتبرالنفط من أهم دعائم الكيان الاقتصادي للعديد من الدول؛ حيث يشكل نسبة كبيرة من الدخل القومي للبلد المنتج له، وللنفط أهمية عظمى باعتباره المصدر الأهم للطاقة في العالم، ليس كوقود ومصدر للحرارة والدفء فحسب، وإنما كمادة أولية في الصناعة الكيمياوية، وقد تطورت هذه الصناعة على أساس صناعة تصفية النفط، فثمة عشرات المئات من المشتقات من صناعة البلاستيك والمطاط والصابون والأصباغ والأدوية والأصماغ وعدد هائل من المواد الكيمياوية الصناعية ولا سيما صناعة الأدوية وغيرها، كلها معتمدة على النفط.

وعند استعراض قائمة تضم أكبر عشر دول من حيث امتلاكها احتياطات النفط، نجد أن نيجيريا تأتي في المركز العاشر باحتياطي نفطي  37.14 مليار برميل، ثم ليبيا في المركز التاسع باحتياطي نفطي قدره 48.47 مليار برميل.

ونجد روسيا في المركز الثامن باحتياطي قدره 80 مليار برميل، وتأتي الإمارات في المركز السابع باحتياطي قدره 97.8 مليار برميل، ثم تليها الكويت في المركز السادس باحتياطي قدره 104 مليارات برميل، وتحتل العراق المركز الخامس باحتياطي نفطي قدره 140.3 مليار برميل.

وتحتل إيران المرتبة الربعة؛ حيث تمتلك احتياطيًا نفطيًا قدره 157.3 مليار برميل، أما المرتبة الثالثة فيحتلها النفط الكندي؛ حيث يبلغ الاحتياطي الكندي 173.2 مليار برميل.

وتأتي السعودية في المركز الثاني؛ حيث يبلغ الاحتياطي النفطي السعودي 268.4 برميل، وتأتي فنزويلا على رأس قائمة إمبراطوريات الدول النفطية؛ حيث يبلغ الاحتياطي الفنزويلي 297.7 مليار برميل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023