شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. 10 حقائق غير معروفة عن البقوليات

بالفيديو.. 10 حقائق غير معروفة عن البقوليات
لا يمكن إنكار الفوائد الغذائية المهمة للبقوليات بأنواعها المختلفة، ولكن هذه الحقائق المدهشة حول تلك الفصيلة من النباتات ستجعلك تعيد التفكير مرة أخرى في إدماج المزيد منها في حميتك الغذائية.

لا يمكن إنكار الفوائد الغذائية المهمة للبقوليات بأنواعها المختلفة، ولكن هذه الحقائق المدهشة حول تلك الفصيلة من النباتات ستجعلك تعيد التفكير مرة أخرى في إدماج المزيد منها في حميتك الغذائية.

1. تعتبر البقوليات النباتات الوحيدة التي تغني التربة بدل أن تسلبها موادها المغذية أثناء نموها؛ وذلك لأن جذور البقوليات تحتوي على عقد تفرز النيتروجين في التربة وتسهم في إغنائها.

2. يمكن تجميد البقوليات المطبوخة لمدة تصل إلى ستة شهور، ولكن يجب إخراجها من المجمد وتركها لتذوب قبل ليلة من طهيها.

3. ثبت علميًا أن النشويات الموجودة في البقوليات تحسن بشكل كبير من ثبات مستويات السكر في الدم، وأن الكثيرين من المصابين بالسكري قللوا من اعتمادهم على حقن الإنسولين أو تخلوا تمامًا عنها من خلال الاستهلاك الدوري لكميات كبيرة من البقوليات.

4. كانت البقوليات تتمتع بمكانة بارزة للغاية في الإمبراطورية الرومانية، لدرجة أن العائلات المهمة في الإمبراطورية اتخذتها كأسماء لها، مثل لينتولوس (المشتق من العدس) وبيسو (المشتق من الفاصولياء) وسيسيرو (المشتق من الحمص) وفابيوس (المشتق من الفول).

5. تعتبر كل من الهند وكندا وتركيا وأستراليا والنيبال والولايات المتحدة وبنجلادش والصين من أكبر دول العالم إنتاجًا للعدس.

6. تعتبر البقوليات والمواد الغذائية المصنوعة منها، مثل التوفو، من أكثر المصادر احتواءً على البروتين النباتي في العالم؛ إذ يشكل البروتين ما بين ستة إلى 11 في المائة من وزن الفول المطبوخ، مثلًا.

7. شكلت البقوليات جزءًا من بعض الديانات والطوائف المتصوفة، مثل تلك التي تؤمن بتناسخ الأرواح. فأتباع طائفة أتباع فيثاغورس يؤمنون بأن أرواح البشر عند وفاتهم تسافر عبر سيقان نبات الفول إلى مملكة هادس؛ حيث يتم تحويلها إلى الحياة المقبلة. ولذلك، فإنهم يحرمون أكل البقوليات أو حتى المشي بينها.

8. السمعة السيئة المصاحبة للبقوليات والمتعلقة بتسببها في الغازات عائدة على مجموعة من السكريات المعقدة والمسماة “أوليغوساكاريد”، والتي لا تستطيع إنزيمات الهضم لدينا تفكيكها. ولذلك، تقوم البكتيريا المعوية بتخمير هذه السكريات أثناء الهضم، ما ينتج الغازات. ولكن لحسن الحظ، يمكن التحكم بإنتاج الغازات من خلال طريقة ومدة طبخ البقوليات، بالإضافة إلى بعض المكونات الإضافية التي يمكن استخدامها معها أثناء الطبخ.

9. في عام 1907، تقدم عضو الكونجرس الأميركي عن ولاية مينيسوتا، كنوت نيلسون، بقرار يجبر الكونجرس على تقديم حساء الفول كل يوم طوال فترة انعقاد الكونجرس وبغض النظر عن حالة الجو!

10. تتصدر الولايات المتحدة قائمة دول العالم من ناحية تنوع البقوليات وعددها.

شاهد الفيديو

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023