شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. وكالة ساويرس تنقل تصريحا لروائي توفي 1950

بالصور.. وكالة ساويرس تنقل تصريحا لروائي توفي 1950
شهدت الفترة الماضية حالة من التعتيم حول الإيرادات الخاصة بقناه السويس، خاصة بعد افتتاح تفريع القناة في شهر أغسطس الماضي، مما أثار حالة من القيل والقال داخل الوسط الاقتصادي

سخر الإعلامي حسام السكري، من وكالة أنباء “أونا” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، حيث أخذت على لسانه عنوان “جورج أوريل يتهم وزارة التعليم بسرقة مشروع الفكر من رواية 1984” قائلا: “الراجل ميت من 1950”.

وكتب “السكري”، في منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل “فيس بوك”: “البوست الساخر اللي كتبته عن رسالة بعتهالي على الفيسبوك جورج أورويل (الراجل بالمناسبة مات سنة 1950)، اتحولت إلى خبر في وكالة أنباء أونا!!”.

وتابع قائلا: “الأول قالوا “جورج أورويل يتهم وزارة التعليم..”، وبعدين لما تبين إنهم اتورطوا.. غيروا العنوان وعملوها للمجهول “اتهام وزارة التعليم..” وزودوا سطر في الآخر بيقول إن ده تعليق افتراضي”.

 

وكانت وكالة أونا قد نشرت على لسان الإعلامي حسام السكري، منشورا كتب فيه: “رسالة من الإنبوكس بالإنجليزية قمت بترجمتها:

الأستاذ حسام.. تحياتي

لم يسبق أن التقينا لكنني واحد من متابعيك أحرص على قراءة ما تكتبه مترجما من خلال خدمة الترجمة الإضافية المقدمة في فيسبوك، المعنى قد يكون مشوشا في بعض الأحيان لكن هناك ما يكفي لفهم الموضوع إجمالا.

قرأت على صفحتك موضوعا عن قيام أشخاص، لم أفهم هويتهم، بوضع استراتيجية للأمن الفكرى ترتكز على عدد من المحاور، وتطبق من خلال وزارة من الوزارات المعنية، وقد أيقنت عند قراءة هذا النص أن أفكاره مأخوذة بحذافيرها من كتابات منشورة دون أي مراعاة لحقوق النشر”.

وتابعت الوكالة نشر منشور “السكري”، الذي جاء فيه: “ولا أخفيك أنني انزعجت من الشروع في عمل مثل هذا دون احترام أخلاقيات المهنة بين كتاب الأعمال الخيالية أو الروائية، ما فهمته من ترجمة المكتوب في صفحتك يشي بأن النص فقير ويخلو من روح الخيال المطلوبة لأي عمل إمتاعي أو إبداعي، واعتقادي أن السبب يرجع إلى اعتماده على السرقة الفجة، والافتعال المكر بغرض الإضحاك.

عموما أرجو نصيحتك أو نصيحة أي من متابعيك في ما ينبغي عمله للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية التي تم انتهاكها بسرقة معظم أفكار روايتي الأشهر 1984.

المخلص.. جورج أورويل”.

وجاء ذلك تعليقًا “افتراضيًا” من الكاتب على مشروع وزارة التربية والتعليم، لتطبيق الأمن الفكري في المدارس.

 

الروائي جورج أورويل

وجورج أورويل، هو صحفي وروائي بريطاني، ولد 25 يونيو 1903، ومات في 21 يناير 1950، عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية.

وكتب “أورويل”، في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية، وأكثر شيء عرف به هو رواية “1984” التي كتبها عام 1949، وروايته المجازية “مزرعة الحيوان” عام 1945م، واللتان تم بيعهما أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن العشرين، حيث يعتبر هذا القرن أفضل القرون التي أرّخت للثقافة الإنجليزية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023