شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاستثناء من الربط بالموازنة.. الامتياز السابع للعسكريين في مصر

الاستثناء من الربط بالموازنة.. الامتياز السابع للعسكريين في مصر
يومًا بعد أخر، يتضح جليًا سياسة التمييز والكيل بمكيالين التي تمارسها دولة العسكر بين العسكريين والمدنيين، ففي الوقت الذي تعاني مصر فيه من التضخم وارتفاع معدل الفقر، لا تبالي أذرع النظام في توزيع أموال الشعب على الضباط، إذ

يومًا بعد آخر، يتضح جليًا سياسة التمييز والكيل بمكيالين التي تمارسها دولة العسكر بين العسكريين والمدنيين، ففي الوقت الذي تعاني مصر فيه من التضخم وارتفاع معدل الفقر، لا تبالي أذرع النظام في توزيع أموال الشعب على الضباط؛ إذ وصل عدد الاستثناءات التي يحصل عليها ضباط مصر إلى 7 والتي يتمتع بها كل ذويهم أيضًا.

1. استثناء من الربط بالموازنة
وكانت أحدث الاستثناءات للعسكر، حينما أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارًا باستثناء بعض الهيئات والجهات من تطبيق أحكام المادة الرابعة عشرة من قرار رئيس الجمهورية رقم 32 لسنة ٢٠١٥ بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015| 2016.

وتضمنت هذه الهيئات كلاً من جهاز الخدمات العامة بوزارة الدفاع وصندوق مشروعات أراض وزارة الداخلية وصندوق تمويل المتاحف العسكرية وجهاز مشروعات الخدمات الوطنية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة وصندوق إسكان أفراد القوات المسلحة، وجهاز الصناعات والخدمات البحرية.

2. التوزيع الجغرافي
خلال الشهر سبتمبر الماضي، اجتمع وزير التعليم العالي السابق، الدكتور السيد عبد الخالق مع المجلس الأعلى للجامعات، وأبرم اتفاقًا يقضي باستثناء مجموعة من الطلبة، وأغلبهم من أبناء القضاة وكبار الضباط من قواعد التوزيع الجغرافي والتحويلات الجامعية تحت مسمى “اعتبارات قومية”.

3. وراثة المنصب
ومن بين امتيازات العسكر وراثة المنصب، ويظهر الإرث جليًا، فأصبح مستقبل ابن اللواء معروفًا؛ فهو طالب بإحدى الكليات العسكرية أو الشرطة، وأكبر دليل على ذلك هو عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري؛ حيث إن لديه ابنين من خريجي الكلية الحربية.

ورغم تصريحات مدير الكلية الحربية أن المقبولين لا يخضعون لأي أبعاد سياسية أو محسوبية ووساطة، ولكن هناك معايير تسمى “العامل الاجتماعي”؛ إذ لا يسمح لابن عامل نظافة أو موظف بسيط أو مزارع أو عامل القبول في الكلية الحربية أو التعيين في الجهات النيابية.

4. وظائف ما بعد التعاقد
ويتمتع كبار الضباط بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف الحكومية بعد التقاعد، مثل رئاسة مجالس المحليات والمحافظات وإدارة البنوك وبمكانة اجتماعية مرموقة.

5. نص تذكرة
ومن بين الامتيازات أيضَا، قرار وزارة النقل بتخصيص تذاكر مخفضة للعسكريين تصل نسبتها إلى النصف، كما أنها تتيح لهم حجز التذاكر بالقطارات في أي وقت دون اشتراطات كالتي يتم وضعها مع المدنيين.

6. منح الجامعات الخاصة
وخصص مجلس الجامعات الخاصة واﻷهلية عددًا من المنح لأبناء شهداء الشرطة والقوات المسلحة، ويتم موافاة أمانة مجلس الجامعات بالأعداد المطلوب توفير منح لها.

7. خصومات المدارس
ومن بين امتيازات واستثناءات العسكريين أيضًا، قرار العديد من المدارس الخاصة في مصر بتقديم خصم 10% لأبناء الضباط والقضاة دون غيرهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023