شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئاسة التونسية: زلة لسان السيسي لا تعبر عن إهانة للسبسي

الرئاسة التونسية: زلة لسان السيسي لا تعبر عن إهانة للسبسي
أعرب الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية، معز السيناوي، عن استيائه من اهتمام الصحافة بما أسماه "زلة لسان" من عبدالفتاح السيسي عندما أخطأ، خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التونسي الباجي قائد السبسي، مخاطبًا إيّاه بـ"فخامة الرخيص"

أعرب الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية، معز السيناوي، عن استيائه من اهتمام الصحافة بما أسماه “زلة لسان” من عبدالفتاح السيسي عندما أخطأ، خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التونسي الباجي قائد السبسي، مخاطبًا إيّاه بـ”فخامة الرخيص” بدلًا من “فخامة الرئيس”.

وكانت هذه السقطة من السيسي قد أطلقت ردود فعل واسعة عبر الشبكات الاجتماعية، وأثارت موجة من السخط في تونس لم تخل من طابع السخرية، واعتبر معارضون ذلك سقطة غير مبررة وإهانة للشعب التونسي ولهيبة الدولة التونسية.

لكن “السيناوي” اعتبر -في تصريحات لـ”هافينجتون بوست عربي”- أن ما صدر من السيسي “زلة لسان ولا نعتبر أن فيها أي إهانة لتونس”.

وخلفت الزيارة ردود فعل متباينة بين التونسيين عبر الشبكات الاجتماعية؛ إذ لم تكن هفوة السيسي، الخطأ الوحيد الذي أخذه المعارضون على الإجراءات البروتوكولية وطريقة الاستقبال؛ حيث رأى سياسيون أن استقبال وزير الصناعة المصري للرئيس التونسي “إهانة لشخص رئيس الدولة” وعدم احترام لقواعد البروتوكولات، وكتب عدنان منصر، مستشار الرئيس السابق المنصف المرزوقي في فترة رئاسته، عبر صفحته على “فيس بوك”، ينتقد طريقة استقبال السبسي في القاهرة واصفًا إياها بـ”المهينة ولا تليق برئيس دولة”.

كما وجهت الانتقادات لغياب العلم التونسي أثناء جلسة الحوار التي في قصر الاتحادية والتي حضر فيها العلم المصري فقط، واعتبروا ذلك سقطة وقع فيها مستشارو الرئيس التونسي والوفد المرافق له.

ورد الناطق المصري على هذا الأمر -حسب هافينجتون بوست- قائلًا: إن الوفد المرافق للرئيس السبسي التزم بالبروتوكول الرسمي المصري الذي يمنع وضع أي علم آخر غير العلم المصري في قاعة اللقاءات الرئاسية، مبيّنًا أن علم الضيف يُرفع على سارية الأعلام خارج القصر الرئاسي، وأضاف أن هذا العرف “حدث خلال زيارات لرؤساء دول سابقين إلى مصر”.

وأوضح “السيناوي” أيضًا، أن ما أدلى به السبسي بكون زيارته هي الأولى من نوعها لرئيس دولة تونسي لمصر منذ نحو نصف قرن، رغم أن الرئيس السابق المنصف المرزوقي زار القاهرة قبل ذلك، جاء بسبب أن زيارة المرزوقي لم تكن رسمية لرئيس دولة.

وكان المرزوقي قد زار مصر قبل نحو 3 سنوات والتقى بالرئيس محمد مرسي.

وقال الناطق باسم الرئاسة التونسية، إن تلك الزيارة كانت -على حد قوله- “زيارة مجاملة لا غير”، معتبرًا أن الحكومة المصرية هي من أكدت ذلك وأن “الرئيس التونسي يعي جيدًا ما يقول”.

وكان الرئيس التونسي، الباجى قائد السبسي، قد قام، أمس الأحد، بزيارة للقاهرة تستمر يومين، على رأس وفد رسمي رفيع المستوى؛ حيث يلتقي عبدالفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من السيسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023