شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كلمة السيسي في ذكرى أكتوبر تكشف جهله.. ونشطاء: خطاب فضيحة

كلمة السيسي في ذكرى أكتوبر تكشف جهله.. ونشطاء: خطاب فضيحة
جاء خطاب عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، خلال احتفالات مصر بالذكرى الثانية والأربعين لحرب أكتوبر، في مقر الكلية الحربية، ليثير العديد من ردود الأفعال في ظل الاخطاء التي حملها هذا الخطاب والتصريحات التي أثارت جدلًا واسعًا.

جاء خطاب عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، خلال احتفالات مصر بالذكرى الثانية والأربعين لحرب أكتوبر، في مقر الكلية الحربية، ليثير العديد من ردود الأفعال في ظل الاخطاء التي حملها هذا الخطاب والتصريحات التي أثارت جدلاً واسعًا.

تجاهل ذكر إسرائيل

وعلى الرغم من أن الخطاب يأتي احتفالًا بنصر أكتوبر على العدو الصهيوني، فإنه لوحظ غياب ذكر إسرائيل حتى بالكلمة في الخطاب؛ حيث تزامن غياب ذكر إسرائيل مع دعوات السيسي لما أسماه “توسيع السلام” معها في المنطقة.

الإشادة بالسعودية والجهل بالتاريخ

تضمنت كلمة السيسي إشادة بدور السعودية؛ حيث اعتبر خبراء أن هذه الإشادة محاولة لامتصاص غضب السعوديين من السيسي، على إثر موقفه الأخير من سوريا، ودعمه للحملة العسكرية الروسية على سوريا، في موقف يتناقض جوهريًّا وكليًّا مع موقف السعودية التي أعلنت رفضها وتنديدها بهذه الهجمات، ودعت لإيقافها.

وأشاد السيسي بالدور التاريخي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية لخدمة الحجيج، وذكر أن هذه الخدمة تمتد لألف عام، وقد أثارت هذه الجزئية سخرية النشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث إن تاريخ نشأة السعودية لم يتخط الـ85 عامًا.

التهديد بسوريا والعراق

 قارن السيسي بين وضع مصر ووضع دول أخرى في المنطقة، في إشارة إلى سوريا والعراق، وقال: “نستقرئ جميعًا أحوال بعض دول المنطقة التي تواجه صعوبات جمة، أثرت سلبًا على حياة شعوبها، موكدًا أن مصر بوعي شعبها لن تسمح أبدًا بحدوث ذلك على أراضيها، ولن يتمكن أحد من المساس بها.

خطاب فضيحة

يقول الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل إن خطاب السيسي فضيحة، وإن هناك أكثر من عباس كامل يفكرون له.

وأضاف أبو خليل في تصريح خاص لـ”رصد” أن السيسي مفعول به، وهو كما نراه ونعاينه، لكن العصابة التي تستفيد من خلفه ولها خطوط تواصل مع قوى إقليمية وغربية.. تمده بمن يسنده ويفكر له، لكن القماشة لا تحتمل ونسمع كل يوم فضيحة.

وأوضح أبو خليل أن السيسي في خطابه الأخير عندما ارتجل وقع في كوارث.. أبسطها أن السعودية منذ 1000 عام تحتفل بعيد الحج.

وتابع: في لقاء الرئيس التونسي قال: “سيادة الرخيص السبسي” متسائلاً: “كيف يستطيع هذا الأخرق أن يستمر؟”.

سخرية من تاريخ السعودية

ومن جانبه علق مينا منسي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلاً: “عزيزي أبو ٥٠٪ يا فاضحنا، تاريخ تأسيس الدولة السعودية ١٩٢٧ وتاريخ توحد قبائل جزيرة العرب تحت قيادة آل سعود ١٩٣٢”.

وأضاف: “جبت منين إن السعودية كانت بتنظم الحج من ١٠٠٠ سنة؟!! مش كفاية هرتلة بقى وتخلي حد متعلم يحفظك كلمتين قبل ما تهري قدام الكاميرات؟!!”.

حذف جملة من كلمة السيسي

وقام التلفزيون الرسمى بحذف إحدى الجمل التي قالها السيسى خلال كلمته، وتناول فيها مسألة كتابة الدستور؛ حيث تم عمل مونتاج لمقطع الفيديو الخاص بالكلمة، واجتزاء جملة “حسن النية” منه.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية