شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ستراتفور: “زواج مصلحة” بين مصر والسعودية بسبب التحركات الأميركية

ستراتفور: “زواج مصلحة” بين مصر والسعودية بسبب التحركات الأميركية
رأى مركز ستراتفور أن التحركات الأميركية الأخيرة، لا سيما التقارب مع إيران، أدت في نهاية المطاف إلى "زواج مصلحة" بين مصر والسعودية.

رأى مركز ستراتفور أن التحركات الأميركية الأخيرة -لا سيما التقارب مع إيران- أدت في نهاية المطاف إلى “زواج مصلحة” بين مصر والسعودية.

وأضاف المركز: “تريد مصر شراء معدات من جهة أخرى غير الولايات المتحدة، لكنها لا تستطيع تحمل تكلفتها، وتريد السعودية إعادة التوازن في الشرق الأوسط عبر ائتلاف يتخطَّى مظلة الأمن الأميركي، وتوافُر سفينتين حربيتين متقدمتين، من طرف خارجي، يمكن أن يجمع بين هذه المصالح كلها”.

وفي هذا السياق قال موقع روسيا اليوم: اتجهت “صفقات الجيش المصري شرقًا لروسيا والصين إلى جانب فرنسا؛ سعيًا وراء تنويع مصادر تسليح للجيش، ومحاولة للخروج من الدوران في الفلك الأميركي”، لكن في الوقت ذاته “منحت واشنطن 10 مروحيات أباتشي أميركية للقاهرة”.

وبينما وصف ستراتفور مصر بأنها “حجر الزاوية في القوة العربية المقترحة؛ بسبب قدراتها العسكرية، خاصة القوة البشرية”، استدرك قائلاً: “لكن تجميع الائتلافات الأمنية عملية شاقة وطويلة، ولم تسفر كل محاولات الرياض ذات الصلة حتى الآن عن أي شيء ملموس”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023