شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد ترويج انتصار للإباحية.. بالفيديو.. 13 تصريحًا أثارت الجدل في مصر

بعد ترويج انتصار للإباحية.. بالفيديو.. 13 تصريحًا أثارت الجدل في مصر
بين الحين والآخر، تصدر العديد من التصريحات من مشاهير ومسؤولين ورموز بالمجتمع على فترات متفاوتة، لتثير تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي بين سخرية ورفض واستهجان؛ بسبب مخالفتها للشرع أو للعادات والتقاليد.

بين الحين والآخر، تصدر العديد من التصريحات من مشاهير ومسؤولين ورموز بالمجتمع على فترات متفاوتة، لتثير تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي بين سخرية ورفض واستهجان؛ بسبب مخالفتها للشرع أو للعادات والتقاليد.

شبكة “رصد” حاولت في هذا التقرير، استعراض أبرز تلك التصريحات التي كانت محل جدل واسع في الشارع المصري، وأثارت ضجة كبيرة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ونعرضها كالآتي:

1ـ انتصار ودعوات التعري والإباحية

آخر تلك التصريحات التي أثارت موجة من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، ما صرحت به الممثلة “انتصار”؛ حيث دعت غير القادرين على الزواج، أن يشاهدوا الأفلام الإباحية للتخفيف عن أنفسهم، وهي التصريحات التي قوبلت بالاستنكار.

وواصلت “انتصار” تصريحاتها المثيرة؛ حيث قالت إن المرأة يجب أن تفخر بأنوثتها.. وتابعت: “متستعريش من أنوثتك حسي إنك إنسانة جميلة.. ولازم تعيشي كأنثى “متمشيش قافلة كتافك وزمة على صدرك عشان محدش يشوف صدرك أو حتى الشنطة عليه وخايفة”.

وتابعت انتصار بالقول: “الراجل دائمًا يمشي منطلق وعلى المرأة أن تمشي هي كمان منطلقة، وربنا خلق المرأة كدة عشان ترضع ودي نعمة”.

2- منى هلا.. العلاقة المعلنة شرعية:

الفترة الأخيرة شهدت وجودًا مكثفًا من جانب الفنانين والإعلاميين للتصدي للفتاوى وأمور الدين؛ حيث اعتبرت منى هلا، علاقتها مع حبيبها حرية شخصية، وعلاقة شرعية كونها تستند على مبدأ الإشهار والإعلان، الذي يعتبر من أهم شروط الزواج في الإسلام.

3- إلهام شاهين: سأعلم الإسلاميين الإسلام الوسطي:

أما الفنانة إلهام شاهين، فلها تصريحات و”فتاوى” بالجملة، لا حصر لها، خصوصًا أنها -بحسب قولها- سوف تعلم الإسلاميين والمسلمين أجمعين، الإسلام الوسطي الجميل.

4- فاروق الفشاوي.. الحشيش ليس حرامًا!

الفنان فاروق الفشاوي أفتى -خلال لقائه في برنامج تلفزيوني- بأن الحشيش ليس حرامًا، وأن الحشيش لم يُذكر أنه من المحرمات، وتجاهل فتاوى كل علماء الأمة بتحريمه قياسًا بتحريم الخمر.

5- إيناس الدغيدي: الجنس حرية شخصية قبل الزواج

قالت المخرجة إيناس الدغيدي: “الجنس اختيار شخصي ليس له أي اعتبارات من الآخرين، وهذا حق لكل شخص، يمارسه حسب فكره، وحسب عقليته وعاداته وتقاليده، في ناس تستحرم العملية الجنسية قبل الزواج، ومش قادرة تستوعب إنها حلال، ومقدرش أفرض عليهم وأقولهم روحوا مارسوا الجنس”!.

6- إبراهيم عيسى: لا يوجد ما يسمى بعذاب القبر!

أما الإعلاميون والصحفيون، فكانت أبرز الآراء والفتاوى لإبراهيم عيسى؛ الذي قال إنه لا يوجد شيء في الدين الإسلامي يسمى «عذاب القبر»، أو «الثعبان الأقرع»، مضيفًا أن «الغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر”.

7- شريف الشوباشي لنساء مصر “اخلعوا الحجاب”

وكان الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، دعا نساء مصر إلى خلع الحجاب، تعبيرًا منهن عن “رفضهن للإسلام السياسي”، وكتب في تدوينة له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “نداء عاجل إلى نساء مصر: (اخلعوا الحجاب).. فهذه خير وسيلة للإعراب عن رفضكن للإسلام السياسي”.

8- بثينة كامل: مذيعات بالتلفزيون قدمن تنازلات جنسية مقابل الترقية

أثارت الإعلامية بثينة كامل، جدلاً واسعًا؛ بعد اتهامها لبعض المذيعات بالتليفزيون المصري، خلال حوارها مع الإعلامي طوني خليفة، بأنهن قدّمن تنازلات جنسية لبعض القيادات حتى يصلن لمكانة كبيرة في ماسبيرو.

كما صدر العديد من التصريحات من قبل المسؤولين أثارت غضبًا على مواقع التواصل الاحتماعي، من أبرزها:

9- الزند: نحن أسياد وغيرنا عبيد:

في مداخلة تليفونية، مع الإعلامي توفيق عكاشة، قال المستشار أحمد الزند: “كل ما يمثل عدوانًا على الثوابت القضائية -الهيبة، والوقار، والاحترام- لن ندعه يمر بسهولة”. وفي تصريحه لبرنامج “مصر اليوم”: “نحن هنا على أرض هذا الوطن أسياد، وغيرنا هم العبيد”، مُهددًا: “اللي هيحرق صورة قاضي هيتحرق قلبه وذاكرته وخياله من على أرض مصر”. 

10- وزير العدل: ابن عامل النظافة ما ينفعش يبقى قاضي

قال المستشار محفوظ صابر، وزير العدل السابق: “مع احترامي لأبناء عمال النظافة.. لكن لا بد أن يكون القاضي من بيئة محترمة تليق بشموخ القضاء، شاكرًا عامل النظافة على سعيه لتربية ابنه فردًا صالحًا في المجتمع، وهو ما سيؤهله لوظيفة أخرى محترمة تليق به، ولكن ليس من بينها القضاء”.

ومن أبز التصريحات والفتاوى التي قالها رجال الدين وأثارت الكثير من ردود الأفعال

11- سعد الهلالي: البيرة والخمرة من التمر والشعير حلال

قال الدكتور سعد الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: “الخمر المتخذ من التمر والشعير، مثل البيرة وغيرها، خرج عن كونه خمرًا من العنب، فهو غير حرام”.

12- الشيخ ميزو: ممارسة الجنس بين غير المتزوجين ليست زنا

الشيخ محمد عبدالله نصر، الشهير بـ”ميزو”، أثارت تصريحاته بأن ممارسة الجنس بين الرجل والمرأة غير المتزوجين لا تعتبر زنا، ولكن تعد بغاءً.

13- علي جمعة: النظر إلى المرأة المتبرجة.. حلال!

الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أثار الكثير من الجدل بفتاويه الغريبة؛ مثل جواز قتل المعارضين وغيرها من الفتاوى الدينية؛ مثل أنه لا يأثم الرجل عند النظر إلى المرأة المتبرجة لأنها أسقطت الرخصة التي منتحها الشريعة الإسلامية لها، وأضاف “جمعة” أن المرأة المُحجبة لها رخصة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023