شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عقب زيارة فالس للسعودية.. تعاقدات سعودية فرنسية بقيمة 10 مليارات يورو

عقب زيارة فالس للسعودية.. تعاقدات سعودية فرنسية بقيمة 10 مليارات يورو
قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، في تغريدة له عبر موقع "تويتر": "فرنسا- السعودية.. عقود بعشرة مليارات يورو"

قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، في تغريدة له عبر موقع “تويتر”: “فرنسا- السعودية.. عقود بعشرة مليارات يورو”، وأفادت مصادر في محيط رئيس الوزراء بأن الاتفاقيات المختلفة جاءت في مجال الطاقة والصحة والزراعة والصناعة الغذائية، وفي مجال الملاحة والتسليح والأقمار الاصطناعية والبنى التحتية.

وينص اتفاق تم توقيعه الثلاثاء في الرياض على إنشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لا سيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري يورو.

وفي مجال التسليح، ذكرت المصادر القريبة من فالس أن المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طرادا بحريا فرنسيا، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الأقمار الاصناعية والاتصالات والمراقبة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي “إل إف بي” للتقنية الحيوية، من أجل إنشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو.

كما تم إعلان اتفاقيات في مجال البنى التحتية، لا سيما في ما يخص مشروع إدارة شبكة المياه في الرياض (3 مليارات يورو) وتوزيع الطاقة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة (مليار يورو).

وفي مجال الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية، وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا إلى المملكة بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023