شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر لـ”رصد”: رفع جمارك السيارات والمنسوجات وبعض المأكولات قريبًا

مصادر لـ”رصد”: رفع جمارك السيارات والمنسوجات وبعض المأكولات قريبًا
أكدت وسائل إعلامية ومحسوبة على النظام، أن الحكومة تتجه لرفع قيمة الجمارك على الكثير من السلع؛ لمواجهة انخفاض الاحتياطي النقدي ونقص الدولار.

تتجه الحكومة لرفع قيمة الجمارك على الكثير من السلع؛ لمواجهة انخفاض الاحتياطي النقدي ونقص الدولار.

وسيعرض الدكتور هاني قدري دميان، وزير المالية، بعد عودته من اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مشروعًا بتعديلات جمركية يتضمن رفع فئات التعريفة الجمركية على نحو ٥٠ سلعة لمنتجات نهائية الصنع، بهدف حماية الصناعة الوطنية، تمهيدًا لعرضه على عبدالفتاح السيسي، لإصدار قانون بموجب قرار جمهوري.

وأكدت مصادر لشبكة “رصد”، أن من ضمن “السلع” المتوقع زيادة الجمارك عليها، السيارات والمنسوجات والسلع الغذائية للطبقة الغنية مثل الجمبري المستخدم في الفنادق السياحية، والكافيار وأكل القطط والكلاب والمخلل والمربى وأنواع معينة من الجبن.

ورفض الدكتور مجدي عبدالعزيز، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الجمارك، الكشف عن طبيعة السلع التي من المنتظر أن يشملها القرار، حتى لا يسهم ذلك في ممارسات احتكارية بالسوق، والإضرار بالصالح العام.

 إلا أن بعض المصادر الصحفية قالت إنها تتضمن بعض أنواع الشيكولاتة وكل أصناف المكسرات والجمبرى وبعض ماركات السيارت ذات السعة اللترية العالية، وبعض أنواع ألعاب الأطفال، وبعض الاكسسوارات النسائية التى تحمل أسماء ماركات عالمية، وبعض أنواع الزجاج تامة الصنع، وبعض الأدوات المستخدمة فى الطباعة تامة الصنع أيضًا.

وقال عبدالعزيز، إن زيادة فئات التعريفة تشمل نحو ٥٠ منتجًا، ليس من بينها سلع وسيطة ومدخلات إنتاج، بهدف عدم التوسع في استيرادها كمنتج نهائي الصنع له مثيل محلي، مؤكدًا أنه تم التشاور مع اتحاد الصناعات في هذا الشأن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023