شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القضاء الأسكتلندي يتهم ليبيين اثنين في اعتداء “لوكربي”

القضاء الأسكتلندي يتهم ليبيين اثنين في اعتداء “لوكربي”
حدد القضاء في اسكتلندا هوية ليبيين يشتبه بتورطهما في اعتداء لوكربي، وفق ما جاء في بيان للنيابة العامة التي قدمت طلبًا إلى السلطات الليبية للتعاون معها لاستجواب المتهمين

حدد القضاء في أسكتلندا هوية ليبيين يشتبه في تورطهما في اعتداء لوكربي، وفق ما جاء في بيان للنيابة العامة التي قدمت طلبًا إلى السلطات الليبية للتعاون معها لاستجواب المتهمين.

وأعلنت النيابة العامة في أسكتلندا الخميس أنها حددت هوية ليبيين يشتبه في تورطهما في تفجير طائرة “بان أميركان” فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية في العام 1988، والذي راح ضحيته 270 شخصا.

وقالت النيابة العامة في بيان لها إن مسؤولين أسكتلنديين وأمريكيين وافقوا على أن هناك أساسا سليما في القانون يخول المحققين الأسكتلنديين والأمريكيين اعتبار ليبيين مشتبها بهما في التحقيق المستمر في تفجير طائرة بان أميركان 103 فوق لوكربي.

وأضاف البيان أن “الشخصين مشتبه في تورطهما (في الاعتداء) إلى جانب عبد الباسط المقرحي” المدان الوحيد في القضية في 2001، كما أرسل على الفور المدعي العام الأسكتلندي الخميس طلبا رسميا إلى النائب العام الليبي في طرابلس يحدد فيه المشتبه بهما ويدعوه إلى التعاون.

وأفرجت الحكومة الأسكتلندية عن المقرحي في العام 2009 لأسباب إنسانية بعدما تم تشخيص إصابته بمرض السرطان، وتوفي في ليبيا عام 2012.

وأقرت ليبيا في العام 2003 بمسؤوليتها عن التفجير، ودفع نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي 2.7 مليار دولار (2.4 مليار يورو)، تعويضا لعائلات الضحايا كجزء من مجموعة من التدابير الرامية إلى التقارب مع الغرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023