شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عقيل: 150 مراقب دولي يتابعون انتخابات البرلمان في المرحلة الاولى

عقيل: 150 مراقب دولي يتابعون انتخابات البرلمان في المرحلة الاولى
أعلنت البعثة الدولية المحلية لمتابعة الانتخابات البرلمانية في مصر ، اليوم الجمعة أنها بدأت نشر مراقبيها وخبرائها الدوليين في الدوائر الانتخابية لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس النواب، التي ستبدأ بعد غدٍ الأحد

أعلنت البعثة الدولية المحلية لمتابعة الانتخابات البرلمانية في مصر ، اليوم الجمعة أنها بدأت نشر مراقبيها وخبرائها الدوليين في الدوائر الانتخابية لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس النواب، التي ستبدأ بعد غدٍ الأحد ، بينما ينطلق بالخارج غدًا السبت. 

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن “أيمن عقيل” رئيس مؤسسة “ماعت” والمتحدث الرسمي باسم البعثة ،قال إن البعثة تتابع نحو 164 دائرة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى “وصول 100 مراقب، ومن المقرر أن يصل عدد المراقبين الأجانب غدًا السبت إلى 150 مراقب دولي”.

والبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015، هي تحالف يضم منظمتين دوليتين غير حكوميتين وهما الشبكة الدولية للحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف، ومنظمة دولية حكومية وهي السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا COMESA، إضافة لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان “المصرية”. 

وأشار عقيل إلى أن البعثة بدأت المتابعة منذ يناير 2015 وتابعت البيئة الاجتماعية والسياسية والأمنية التي تجري فيها العملية الانتخابية، مضيفًا أن البعثة فريدة من نوعها، لأنها تضم منظمة الكوميسا، التي تشمل في عضويتها أكثر من 19 دولة، إضافة لمنظمتين دوليتين كبيرتين، كما تضم البعثة متابعين وخبراء من 42 جنسية يمثلون جميع قارات العالم. 

ورصدت البعثة الأسبوع الماضي “استغلال دور العبادة والمناسبات القومية ورأس المال السياسي”، كأهم الخروقات التي سجلتها تلك المنظمات ، والتي حذر منها العديد من المراقبين قبيل انطلاق المارثون الانتخابي. 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات النيابية في الأول من أكتوبر ، أنها استعانت بـ16 ألف قاضٍ للإشراف على اﻻنتخابات المقررة في السابع عشر من الشهر الجاري ، مشيرة أنها أخرجت تصاريح لـ17 ألفًا و465 مراقبًا محليًا و717 أجنبيًا لمرحلتي الانتخابات التي تجري في أكتوبر وسبتمبر.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023