شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون لـ”رصد”: فوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن تم بترتيب مسبق

سياسيون لـ”رصد”: فوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن تم بترتيب مسبق
فازت 5 دول بينها مصر، الخميس، بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لعامي ٢٠١٦ و٢٠١٧، وذلك بعد عملية اقتراع سري في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

فازت 5 دول بينها مصر، أمس الخميس، بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لعامي ٢٠١٦ و٢٠١٧، وذلك بعد عملية اقتراع سري في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتنتخب الجمعية العامة في كل عام خمسة أعضاء (من أصل عشرة أعضاء) لمدة سنتين ليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس. توزع مقاعد العشرة غير الدائمين على أساس المناطق : خمسة مقاعد لبلدان أفريقيا وآسيا؛ ومقعد لبلدان شرق أوروبا؛ مقعدان لبلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي؛ ومقعدان لبلدان شرق أوروبا وبلدان أخرى. يمكن الاطلاع على قائمة الاجتماعات التي تمت فيها الانتخابات منذ عام 1946 فصاعداً 

وحصلت مصر على 179 صوتا، والسنغال على 187، واليابان على 184، وأوكرانيا على 177، وأوروجواي على 185 صوتا.

وأكد أكاديميون لـ”رصد” أن لكل قارة من القارات عدد من المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن ، مضيفين أن هناك اتفاق مسبق بين الدول الأفريقية على تخصيص المقاعد بالترتيب ليكون هذه المرة مقعد مصر ، حيث يخصص لأفريقيا 3 مقاعد بمجلس الآمن.

وقال سياسيون لـ”رصد” أنه يتم ترشيح مصر لمقعد من مقاعد أفريقيا الثلاث في مقاعد مجلس الأمن غير الدائمة ، مشددين أنه يتم عرض الترشيح داخل الجمعية العمومية ليتم التصويت عليه و لا يوجد منافس لمصر من الدول الأفريقية. 

وتحل الدول الخمس الفائزة بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن مكان كل من تشاد وتشيلي والأردن وليتوانيا ونيجيريا، ويتكون المجلس من 15 مقعدا، منها خمسة مقاعد دائمة العضوية، لكل من: الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة والصين، إلى جانب 10 أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين.

يأتي فوز مصر عن الاتحاد الأفريقي للمرة السادسة، بعد غياب 20 عاما عن عضوية المجلس، حيث سبق انتخاب مصر كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي 5 مرات. 

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023