شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نافعة لـ”رصد”: 3 أسباب لعزوف الناخبين.. أولها “حكم السيسي”

نافعة لـ”رصد”: 3 أسباب لعزوف الناخبين.. أولها “حكم السيسي”
قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، إن حالة العزوف عن الانتخابات ستستمر لكن بدرجة أقل، مبينا أن الدولة ستحاول استخدام كل ما في وسعها لزيادة عدد الناخبين، مثل قرار منح الموظفين نصف يوم إجازة غدًا

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، إن حالة العزوف عن الانتخابات ستستمر لكن بدرجة أقل، مبينا أن الدولة ستحاول استخدام كل ما في وسعها لزيادة عدد الناخبين، مثل قرار منح الموظفين نصف يوم إجازة غدًا، مؤكدا أن ذلك القرار لن يجدي نفعًا.

وأضاف نافعة، في تصريح خاص لـ”رصد”، أن السبب الرئيسي لعزوف الناخبين هو عدم وجود حافز لدى المواطنين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، كما أنهم على يقين أن هناك رجلا واحدا يمسك في السلطة، وبالتالي تيقنوا أن انتخاب برلمان من هذا النوع لن يغيّر شيئا، حسب ما قال.

وأرجع نافعة ضعف الإقبال لسبب ثالث هو قانون الانتخابات وقانون تقسيم الدوائر، قائلا: “الناخب يجد صعوبة في معرفة المرشحين، والمشكلة الأساسية هي الحالة السياسية التي أدت إلى عزوف الشباب، على رأسهم الرموز منهم الذين يعيشون حالة من الإحباط بعد شعورهم بأن ثورة 25 يناير سرقت منهم”.

واختتم نافعة تصريحاته قائلا: “إذا استمرت الحالة على هذا النمط فسيصبح إجمالي الناخبين لا يزيد على 10% من نسبة الناخبين، وسيكون البرلمان على أكتاف الرئيس وليس على مقاسه كما كان يرجو من البعض، ففي النهاية لن يجد الشعب برلمانا يعبّر عنه، والسلطة التشريعية ستبقى تحت إمرة الرئيس وليس الشعب”. 

وكان المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، قد صرح بأن نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية وصلت إلى 2.27%، موضحا أن كبار السن فوق 60 عاما هم الأكثر مشاركة والأقل نسبة مشاركة في الفئة العمرية من 18 حتى 21 عاما الذين بلغ عددهم 263 شابا فقط منذ بدء التصويت في التاسعة صباحا.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، في حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزًا، يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023