شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وقفات احتجاجية للطلاب ضد درجات السلوك في المحافظات

وقفات احتجاجية للطلاب ضد درجات السلوك في المحافظات
بدأ تطبيق قرا منظومة الحضور والانضباط السلوكي الذي أقرته وزارة التربية والتعليم مؤخرا، يوم الأحد 11 أكتوبر، لتتزايد الأعباء التعليمية ومسلسل الشقاء على طالب الثانوية العامة

بدأ تطبيق قرا منظومة الحضور والانضباط السلوكي الذي أقرته وزارة التربية والتعليم مؤخرا، يوم الأحد 11 أكتوبر، لتتزايد الأعباء التعليمية ومسلسل الشقاء على طالب الثانوية العامة، مما دفع طلاب عشرات المدارس إلى تنظيم وقفات احتجاجية ضد القرار.

القرار

وجاء القرار مكون من ثلاثة محاور، أولها منح طلاب الصف الثالث الثانوي العام المقيدين بالمدارس الرسمية والخاصة عشر درجات بواقع سبع درجات للمواظبة على الحضور، وثلاث درجات للانضباط السلوكي خلال العام الدراسي، تضاف للمجموع الكلي للدرجات ليصبح 420 درجة.

وثانيها: أن يكون توزيع درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكي يوزع من نسب 95% إلى 100% سبع درجات، و90% إلى 95% ست درجات، ومن 85% إلى 90% خمس درجات.

أما المحور الثالث فهو تشكيل لجنة بجميع المدارس برئاسة مديرها وإدارتها، لمنح الطلاب الدرجات الخاصة بالمواظبة على الحضور التي يستحقها.

الاحتجاجات

شهدت مدارس محافظات: بني سويف والبحيرة والقاهرة وكفر الشيخ والقليوبية والمنوفية، حالات غضب اجتاحت المدارس اعتراضا على القرار القمعي، على حد وصفهم، وذلك بدءاً من أول يوم في تطبيق القرار.

وتوجه عدد من طلاب الثانوية العامة للتظاهر أمام وزارة التربية والتعليم، مرددين هتافات “اللي ساكت ساكت ليه.. عندك واسطة ولا إيه”، و”مش هنسكت يا وزير” و”طلاب أحرار هنغير القرار” و”يا وزير يا بيه عايز مني إيه” و”قولها واسمع كل الناس إحنا طلاب الثانوية”، و”يا وزير الغي القرار الثانوية في انهيار.

بني سويف

نظم عدد من طالبات مدرسة الثانوية بنات القديمة بمحافظة بني سويف، وقفة احتجاجية اعتراضا على القرار، وذلك بترديد هتافات “مهما تغني ومهما تقول.. مش هنطلع الفصول”، “الغي قرارك يا وزير.. تالتة دي تحديد مصير”، متبنين رواية عدم وجود احتياج للمدرسة، وكذلك عدم كفاءة العملية التعليمية.

وندد عدد من طلاب المرحلة الثانوية بالقرار في وقفة لهم أمام مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، مطالبين بإلغاء القرار واستماع وزير التعليم لشكواهم.

البحيرة

ونظم طلاب المرحلة الثانوية بالمحافظة وقفة لرفض قرار الـ10 درجات للحضور والسلوك، وفوجئ الطلاب باعتداء قوات الأمن عليهم وتفريقهم بالرصاص الحي واعتقال بعض الطلاب، ورد الطلاب بوقفة أخرى أمام مركز الشرطة استمرت حتى خرج الطلاب المعتقلون من الوقفة.

القاهرة

وشهد بعض مناطق القاهرة عددا من التظاهرات الطلابية لرفض القرار؛ إذ تظاهر الطلاب في حي الزيتون أمام مدارس سراي القبة بنات والقبة بنين وأنصاف سري، وأيضًا مدارس المطرية بنات.

وذكر الطلاب أن وكيل الوزارة تحدث إليهم وأكد عدم إلغاء القرار -على حد قولهم- في ما أكد الطلاب مواصلة تظاهراتهم لحين إلغائه.

كفر الشيخ

وشارك أيضاً عشرات من طلاب الثانوية العامة بمحافظة كفر الشيخ، ضمن فاعليات الاعتراض على القرار، وذلك من خلال وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان المحافظة.

وأوضح الطلاب أن الدكتور أسامة حمدي، محافظ كفر الشيخ، خرج إليهم برفقة مدير الأمن ليطالبهم بفض التظاهر، واعداً إياهم بتوصيل رسالتهم لوزير التربية والتعليم، وأنه سيكون هناك حل للمشكلة.

القليوبية

نظمت عشرات من طالبات مدرسة الشيماء الثانوية بنات، وقفة احتجاجية أمام ديوان المحافظة للمطالبة بإلغاء القرار.

وأكدت الطالبات على رغبتهن في الحضور للمدرسة، لكن إذا التزم المعلمون بالشرح وتقديم الفائدة لهن، وكذلك إذا راعت الوزارة تحسين المنظومة التعليمية، وتطوير المستوى التعليمي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023