شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تهدد بالتدخل العسكري في سوريا و”الأسد” يتوعد برد قاسٍ

قطر تهدد بالتدخل العسكري في سوريا و”الأسد” يتوعد برد قاسٍ
هدد النظام السوري، قطر برد قاسٍ؛ ردًا علي تصريحها بالتدخل العسكري في سوريا؛ حيث أعلن وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، أمس الأربعاء، عزم بلاده التدخل عسكريًا في سوريا إذا اقتضت المسألة ذلك، بالتعاون مع تركيا والسعودي

هدد النظام السوري، قطر برد قاسٍ؛ ردًا علي تصريحها بالتدخل العسكري في سوريا؛ حيث أعلن وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، أمس الأربعاء، عزم بلاده التدخل عسكريًا في سوريا إذا اقتضت المسألة ذلك، بالتعاون مع تركيا والسعودية.

وقال “العطية” -في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية- إن قطر ليس لديها مصالح جيوسياسية أو أجندة في سوريا، مضيفًا “إذا تتبعت الموقف القطري فقد بذلنا كل المحاولات وطرقنا كل الأبواب لإيجاد حل سلمي في سوريا”.

وأضاف “أي شيء سيؤدي إلى حماية الشعب السوري لن ندخر جهدًا للقيام به مع السعوديين والأتراك، مهما كان هذا الشيء، وإذا كان التدخل العسكري سيحمي الشعب السوري فبالطبع سنقوم به”.

في غضون ذلك، انتقد “العطية” موقف مجلس الأمن الدولي في التعاطي مع الملف السوري قائلًا: “مجلس الأمن الدولي لا يقوم بما فيه الكفاية لحماية الشعب السوري، لذلك حملنا على عاتقنا نحن وأصدقاؤنا مهمة القيام بكل ما بوسعنا لحماية الشعب السوري، عبر دعم المعارضة السورية المعتدلة”.

إلى ذلك، تحدث العطية عن دعم قطر حركة “أحرار الشام” قائلًا: “لنفتح أولًا سجل أحرار الشام، هؤلاء ليسوا حلفاء تنظيم “القاعدة”، وهم مجموعة سورية تحارب لتحرير البلاد، ونحن لا نعتبرها مطلقًا متطرفة أو إرهابية”.

وفي المقابل، ردت دمشق على التلويح القطري بالمشاركة في عمل عسكري ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بالقول إنها ستبادر إلى “رد قاس” حال تعرضها لما وصفته بـ”العداون”، في حين انشغلت وسائل الإعلام الإيرانية بالحديث عن أبعاد زيارة الأسد إلى موسكو، مشيرة إلى أنها تأتي قبل “إعلان الحسم في الميدان”.

وقال نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إن سوريا “ليست لقمة سائغة لا للقطريين ولا للسعوديين ولا للأتراك” محذرًا من أن رد دمشق “سيكون قاسيًا في حال أي عدوان عليها” وأضاف بحديث لفضائية “الميادين”، “إذا نفذت قطر تهديداتها بالتدخل عسكريًا في سوريا سنعتبر ذلك عدوانًا مباشرًا”.

واعتبر “المقداد”، الذي كان يرد على تصريحات وزير الخارجية القطري، خالد العطية، لـCNN حول عدم استبعاد بلاده للنظر في الخيار العسكري بسوريا، أن دمشق “ستستمر بالدفاع عن الشرعية الدولية بوجه من يدعم القتلة والإرهاب” على حد زعمه، مضيفًا أن دور الدوحة والرياض وأنقرة “كان واضحًا في تدمير سوريا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023