شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد ترحيبها بـ”سد إثيوبيا”.. أوغندا توقع اتفاقية قرض لبناء “سد كاروما”

بعد ترحيبها بـ”سد إثيوبيا”.. أوغندا توقع اتفاقية قرض لبناء “سد كاروما”
وقعت أوغندا اتفاقية مع بنك التصدير والاستيراد الصيني بأن يقدم البنك قرض لأوغندا بقيمة 789.3 مليون دولار أميركي، تسدده أوغندا على عشرين عام؛ وذلك لبناء سد كاروما على نهر النيل لإمدام البلاد بالطاقة الكهرومائية.

وقعت أوغندا اتفاقية مع بنك التصدير والاستيراد الصيني بأن يقدم البنك قرض لأوغندا بقيمة 789.3 مليون دولار أميركي، تسدده أوغندا على عشرين عام؛ وذلك لبناء سد كاروما على نهر النيل لإمدام البلاد بالطاقة الكهرومائية.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن وزير المالية الأوغندي ماتيا كاسايجا أكد أن بلاده في حاجة ماسة للدعم المالي لاستكمال بناء السد في أقل من ثلاث سنوات، مشيرًا إلى أن البرلمان الأوغندي وافق على طلب الحكومة لقرض إضافي بمبلغ 1.4 مليار دولار أميركي من البنك الصيني.

وسيكون ذلك أكبر سد لتوليد الكهرباء في أوغندا بعد أن بدأت تشغيل سد بوجاجالي الذي يقع على نهر النيل أيضًا، والذي يولد 250 ميجاوات، ويأتي معظم إنتاج أوغندا من الكهرباء الذي يبلغ 550 ميجاوات من مصادر مائية.

وأظهرت وثيقة لميزانية 2013-2014 من وزارة المالية الأوغندية -حسب رويترز- أن 700 مليون دولار من تمويل المشروع سيأتي من مصادر حكومية و500 مليون دولار من الصين، وتعتزم الحكومة جمع المبلغ الباقي من وكالات للتنمية.

يذكر أن أوغندا كانت أعلنت عبر رئيس جمهوريتها دعمها لإثيوبيا فيما يتعلق بمشروع “سدّ النهضة”، مطالبة مصر بالتوقف عما أسمتها التصريحات الشوفينية التي تطلقها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023