شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

17 عالما مصريا أبهروا العالم خارج الحدود.. أحدثهم أكرم أمين

17 عالما مصريا أبهروا العالم خارج الحدود.. أحدثهم أكرم أمين
لا تزال مصر تصدّر علماءها إلى الخارج، فلا مكان لهم في مصر لقلة الإمكانيات وعدم الاهتمام بالعلم والعلماء، إذ لا يقدم لهم الدعم الكافي ولا توفر لهم الإمكانيات العملية والمعامل والمعاهاد البحثية

لا تزال مصر تصدّر علماءها إلى الخارج، فلا مكان لهم في مصر لقلة الإمكانيات وعدم الاهتمام بالعلم والعلماء، إذ لا يقدم لهم الدعم الكافي ولا توفر لهم الإمكانيات العملية والمعامل والمعاهاد البحثية، لذا وعلى الفور تتجه أنظارهم وعقولهم إلى بلاد الغرب ليبتكروا ويخترعوا ويبهروا العالم.

ونستعرض في هذا التقرير بعضا من السير الذاتية لأبرز 17 عالما مصريا استطاعوا أن ينجحوا خارج مصر، وأن يحققوا إنجازات كبيرة للعالم أجمع:

 عصام حجي

يعمل الدكتور عصام حجي ضمن مجموعة علوم الرادار، في مختبر ناسا للدفع النفاث، وهو مساعد زائر في الجيولوجيا، بمعهد كاليفورنيا التقني، وتخصصه الأساسي جيوفيزياء الكواكب والقمر.

إبراهيم سمك

هو أحد رواد قطاع الطاقة النظيفة في الاتحاد الأوروبي، ورئيس المجلس الأوروبي للطاقة المتجددة لفترتين على التوالي، ويشرف الآن على مشروع تصدير الطاقة الشمسية من شمال إفريقيا إلى أوروبا.

أكرم أمين عبد اللطيف

أول مصري يصبح رائدا للفضاء في وكالة “ناسا”.

الدكتور عصام معروف

أستاذ بقسم الهندسة الكهربائية في جامعة سان خوسيه، وحاصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب من جامعة ستانفورد عام 1975.

وشارك منذ عام 1975 في اكتشاف الكواكب عن طريق المسبارات الفضائية، وهو عضو في فريق علوم الرادار بوكالة ناسا، لمشروع كاسيني-هويجنز لاستكشاف نظام كوكب زحل.

الدكتور رامي المعري

تخرج المعري في قسم العلوم الجيولوجية والكواكب بجامعة القاهرة عام 2002، وحصل على الماجستير في الهندسة الفضائية، وماجستير آخر من جامعة بول ساباتييه تولوز عام 2006، إضافة لماجستير في تخصص البلازما وفيزياء الغلاف الجوي.

 

الدكتور أحمد زويل

أستاذ الكيمياء بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا “كالتك”، والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 نظرًا لأبحاثه في مجال الفيمتو ثانية.

اخترع زويل كاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتو ثانية “جزء من مليون مليار جزء من الثانية”، ليدرس التفاعلات الكيميائية باستخدامها، وتتمكّن الكاميرا من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائي عن طريق تقنية الليزر السري.

المهندس كريم رشيد

من أشهر المصممين الصناعيين في العالم، له أكثر من 2000 تصميم، بما في ذلك المشاريع التي تتضمن التصميم الداخلي والأزياء والأثاث، والإنارة، والفن، والموسيقى والمنشآت المعمارية.

محمد عبده

أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووي، وعالم متميز في مجالي الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كاليفورنيا، وهو مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا، كما أنه مدير لمركز علم وتكنولوجيا الاندماج النووي، ورئيس لمجلس بحوث الطاقة في الولايات المتحدة.

أبو بكر الصديق

تم اختياره من قبل أكاديمية جاليو- تليسوا العالمية بلندن العالم، ليكون أفضل عالم رياضيات في العالم لعام 2010، ومنحته الميدالية الذهبية مع 9 علماء من أميركا وروسيا وأوروبا.

مجدي بيومي

مهندس وعالم مصري في مجال الهندسة الكهربائية ومدير مركز الدراسات المتقدمة في علوم الكمبيوتر في الولايات المتحدة سابقًا، ورئيس قسم الحاسب الآلي بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة، والمتخصص في تصميم الدوائر الإلكترونية الخاصة بالأجهزة الرقمية.

فاروق الباز

عالم مصري أميركي عمل في وكالة “ناسا” للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو، وتدريب رواد الفضاء على اختيارهم عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها للتحليل والدراسة إلى الأرض.

هاني عازر

مهندس مصري يحمل الجنسية الألمانية، وأستاذ زائر في قسم العمارة والتصميم في عديد من الجامعات، أشرف على إنشاء محطة قطارات برلين عام 2001 ضمن استعدادات ألمانيا لاستضافة كأس العالم.

مصطفى السيد

أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأميركية التي تعتبر أعلى وسام أميركي في العلوم، وتسلمها من الرئيس جورج بوش عام 2008، وذلك تقديرًا لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان، وهو واحد من أفضل علماء الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا.

مجدي يعقوب

واحد من أكبر وأشهر جراحي القلب في العالم، حيث عمل لفترة طويلة من حياته في المملكة المتحدة، كما أنه حاصل على لقب “سير” من الملكة إليزابيث الثانية عام 1966.

سمير بانوب

عالم وطبيب مصري، ويُعد أحد أبرز العاملين في مجال التنمية الصحية والإدارة والتخطيط الطبي، ويحظى بشهرة كبيرة في الخارج، بالإضافة إلى ذلك فإنه أسهم في وضع البرنامج الصحي للرئيس الأميركي باراك أوباما، وأحد مستشاريه للرعاية الصحية.

شريف الصفتي

عالم كيميائي مصري، وأستاذ بجامعة “واسيدا” اليابانية، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة “ساوثهامبتون” في إنجلترا، وبعدها انتقل للعمل في اليابان، ويترأس حاليًا المجموعة البحثية لعلوم المواد “النانومترية” بالمركز القومي لبحوث المواد الياباني.

هاني مصطفى

عالم مصري يُصنف ضمن أكبر العلماء في هندسة صناعة محركات الطائرات على مستوى العالم، ورئيس قسم أبحاث محركات الطائرات، وأستاذ بجامعة كونكرديا الكندية، ويمثل الحكومة الكندية في حلف الناتو.

محمد فراج

أستاذ زراعة القلب، ابتكر وسادة طبية تحمل اسمه وتستخدم لتبريد عضلة القلب أثناء الجراحة، كما استطاع أن يقلل من زمن عملية نقل الصمامات وترقيعها.

مصطفى الهلالي

عالم وطبيب مصري، حصل على عديد من الجوائز العلمية في كندا وأوروبا، أهمها وسام الاستحقاق، ومسجل باسمه عدة براءات اختراع، أهمها جهاز لتنظيم حركة العضلات المسؤولة عن إفراغ المثانة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020