شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 قرارات بريطانية مهمة بعد حادث الطائرة الروسية

3 قرارات بريطانية مهمة بعد حادث الطائرة الروسية
اتخذت الحكومة البريطانية، ثلاثة قرارات مهمة، اليوم، ترتبط بحادث الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء، السبت الماضي، وراح ضحيتها 224 شخصًا.

اتخذت الحكومة البريطانية، ثلاثة قرارات مهمة، اليوم، ترتبط بحادث الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء، السبت الماضي، وراح ضحيتها 224 شخصًا.

كان أول هذه القرارات من نصيب وزارة الدفاع البريطانية، التي قالت إن أفرادًا عسكريين إضافيين في طريقهم إلي شرم الشيخ، للانضمام للفريق الموجود هناك منذ أمس، وذلك ضمن خطة الطوارئ القصيرة التي أعلنها وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أمس، لتقييم إجراءات الأمن بمطار شرم الشيخ، بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الخميس.

كما أعلنت المملكة المتحدة -في ثاني قراراتها- أنها ستجلي مواطنيها البالغ عددهم 20 ألفًا من شرم الشيخ، بغض النظر عن التكلفة.

أما القرار الثالث، فكان تعليق الرحلات الطبيعية وعدم استئنافها قبل أسبوع من الآن.

وفي هذه الأثناء، يرأس ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني، اجتماعًا للجنة الأزمات بالحكومة البريطانية؛ لمساعدة السياح البريطانيين الموجودين بشرم الشيخ للعودة إلي بريطانيا.

وأوقفت المملكة المتحدة، مساء الأربعاء، جميع الرحلات المتجهة من شرم الشيخ إلى لندن، بعد شكوك من أن الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء، السبت الماضي، وراح ضحيتها 224 شخصًا، قد أسقطت عبر عبوة ناسفة وضعت على متنها، وهو ما أثار الشكوك حول مستوى الأمن بمطار شرم الشيخ، وحدا ببريطانيا إلى إرسال فريق من خبراء أمن عسكريين لتقييم مستوى الأمن بالمطار، وكان من المفترض أن ينتهي التقييم مساء الأربعاء، لكن تقارير، صباح اليوم الخميس، توقعت ألا تبدأ الرحلات في المغادرة قبل صباح الجمعة، لكن وزير الخارجية البريطاني عاد وقال إن الرحلات التجارية ربما لن يتم استئنافها قبل أسبوع.

ويتواجد بمنتجعات البحر الأحمر بمصر، نحو 20 ألف سائح. وقد سادت حالة من الذعر لدى السياح عقب قرار بريطانيا، لكن مواطني المملكة المتحدة عبروا عن دعمهم لقرار بلادهم لأنه وضع سلامتهم أولًا.

وتابعت أيرلندا قرار بريطانيا وقررت إيقاف الرحلات المتوجهة من شرم الشيخ إلى أيرلندا حتى انتهاء التقييم الأمني.

وقالت مصادر استخباراتية أميركية، مساء الأربعاء، إنها تعتقد بأن الطائرة تم تفجيرها بواسطة جهاز متفجر وأنها توصلت لهذه النتيجة الأولية غير الحاسمة بعد أن اعترضت اتصالات لم تفصح عنها. وقالت المصادر إن لديها أدلة على أن الطائرة أسقطت بواسطة قنبلة على متنها لكنها لم تفصح عن الأدلة بعد.

وانتقدت مصر القرار عبر وزير الخارجية سامح شكري، الذي عبر عن “دهشته” من قرار بريطانيا واصفًا إياه بـ”السابق لأوانه”.

ورد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند على شكري قائلًا: “مع الاحترام لوزير الخارجية المصري لكنه لم يطلع بعد على كل المعلومات التي لدينا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023