شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مطارات مصر.. الداخل مفقود والخارج مولود

مطارات مصر.. الداخل مفقود والخارج مولود
تعددت المشاكل والأزمات في مطارات مصر، وكلها ترجع إلى الفوضى، إذ تتنوع المواقف في تلك المطارات من تنزه الحيوانات حولها، والتسبب في أزمات كبرى مثل انقطاع الكهرباء، ومن تسلق بعض المواطنين على عجلات الطائرات، مرورا بحالات الرشوة

تعددت المشاكل والأزمات في مطارات مصر في الآونة الأخيرة، إذ تنوعت المواقف الدالة على ذلك من تنزه الحيوانات حولها وفيها، والتسبب في أزمات كبرى مثل انقطاع الكهرباء، ومن تسلق بعض المواطنين على عجلات الطائرات، مرورًا بحالات الرشوة والزحام والاهمال.

الحمار

أبرز الحالات، كانت في أبريل الماضي؛ إذ استقبل مطار القاهرة ضيفًا من نوع مختلف، ظهر جليًا أمام المواطن بعد أن صورت إحدى الكاميرات مقطعا لـ”حمار” يتجول في إحدى صالات المطار بحرية تامة، دون أن يتعرض له أحد أفراد الأمن المكلفين بحماية المطار، وهو الأمر الذي أثار سخرية النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”.

 المسؤولون كان لهم رأي آخر في حادث تجول الحمار في مطار القاهرة، بعدما أكدوا أن الحمار استغل “ثغرة أمنية” سمحت بدخوله.

فيما وجه حسام كمال، وزير الطيران المدني، بإجراء تحقيق عاجل في “واقعة الحمار”، فور ورود أنباء عنها، والتنسيق مع شرطة ميناء القاهرة الجوي لبحث ملابسات الواقعة وتفريغ كاميرات المراقبة، وإجراء مسح للمناطق الصحراوية المتاخمة للمطار والتي من الممكن أن تسلكها الحيوانات لتصل إلى حرم المطار. 

فأر يقطع التيار الكهربائي

تعرضت الصالة الرئاسية وصالة كبار الزوار والصالة الحكومية أكثر من مرة لانقطاع التيار الكهربائي في الفترة التي سبقت مغادرة عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك.

وكشفت التحقيقات التي جرت أنها توصلت إلى وجود “فأر” ميت داخل أحد المحولات والذي قام بقضمها مما أدى إلى حدوث تلامس لبعض الأسلاك المغذية والذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي لمرات متتالية.

 

التسلق على العجلات

اخترق شابان من صعيد مصر في مطلع الشهر الجاري مطار الغردقة ووصلا لمدرج إقلاع إحدى الطائرات المتجهة إلى إسبانيا، وتمسكا بعجلاتها لحظة الإقلاع.

وكانت قوات أمن المطار ألقت القبض على مينا مجدي 21 سنة مقيم بأسيوط وعبد الرحمن علي مقيم بالأقصر، أثناء محاولتهما السفر إلى إحدى الدول الأوربية، متسللين إلى عجلات الطائرة وتمسكهما بها فرآهما أمن المطار وبرج المراقبة، وعلى الفور تم إيقاف الطائرة وألقي القبض عليهما، وتم تحرير المحضر رقم 60123 لسنة 2015 إداري قسم أول الغردقة.

وبسؤالهما أمام النيابة قررا أنهما يحاولان الهرب من مصر بعد أن ضاقت بهما السبل للبحث عن حياة جديدة.

أمن مطار شرم الشيخ يلعب كاندي كراش ويطلب رشوة

وقالت مواطنة بريطانية لصحيفة “مترو” البريطانية: إن المسؤول عن آلة التفتيش بالليزر في مطار شرم الشيخ كان يلعب لعبة “كاندي كراش” على هاتفه الخلوي، مبينة أنها أظهرت تخوفها لزوجها من أن يعبر أي أحد معه قنبلة إلى الطائرة نتيجة هذا الإهمال.

وبحسب صحيفة “الديلي ميل”، فإن السائح “دايل باركين” قال إن رجلا يرتدي زيا عسكريا في المطار سأله إذا كان يريد هو زوجته تخطي الطابور، في وقت سابق من هذا العام.

وأردف “باركين” 47 عامًا: “طلب منا رجل الأمن 20 إسترلينيا، وبالفعل تخطينا كل الطوابير ومررنا ببوابات الأمن، وبعدها مرر حقيبتنا على الحزام الناقل ولم ألحظ تفتيشها بأي ماسح ضوئي.

رشوة أمين شرطة مطار القاهرة

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا زعموا أنه في مطار القاهرة لأحد أمناء الشرطة، متلبسًا بتلقي “رشوة” من أحد الركاب في صالة “3” بمطار القاهرة.

ويظهر في الفيديو أمين الشرطة وهو يتقاضى مبلغا ماليا من الراكب أمام البوابة، وقال النشطاء: “إن الظاهرة بدأت في الانتشار بكثافة، مطالبين اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بالتحقيق في الواقعة”.

اصطدام طائرة بعربة نقل

في يناير الماضي تسبب سوء الأحوال الجوية بمهبط مطار القاهرة الدولي في اصطدام عربة نقل حقائب في جناح إحدى الطائرات أثناء إنزال حقائب الركاب منها عقب وصولها من الغردقة.

وكانت الرياح الشديدة تسببت في اصطدام إحدى عربات نقل الحقائب بمحرك طائرة فور وصولها من الغردقة وأثناء إنزال حقائب الركاب من محزن “العفش” حيث فوجئ العاملون باصطدام العربة بمحرك الطائرة.

أزمة الحقائب

في أواخر عام 2011 وقعت أزمة كبيرة في مطار القاهرة، حيث اكتشف المصريون العائدون من موسم العمرة ضياع حقائبهم.

9 حوادث للطائرات المدنية

حادث سقوط الطائرة الروسية التي سقطت السبت الماضي وراح ضحيتها 217 راكبًا و7 أفراد من طاقم الطائرة ليس الأول من نوعه، وإنما شهدت مصر 8 حوادث أخرى من السقوط والاختطاف التي راح ضحيتها مئات الأرواح، أغلبهم من الأجانب، منذ نشأة الطيران المدني المصري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023