شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس تحرير الأهرام السابق: لماذا الصمت حول تمويل الإمارات لسد النهضة؟

رئيس تحرير الأهرام السابق: لماذا الصمت حول تمويل الإمارات لسد النهضة؟
استنكر الكاتب الصحفي ورئيس تحرير "الأهرام" السابق، عبدالناصر سلامة، "الصمت الرسمي" المصري، حول ما ورد من معلومات مؤخرًا عن تمويل كلٍ من الإمارات والسعودية لسد النهضة الإثيوبي.

استنكر الكاتب الصحفي ورئيس تحرير “الأهرام” السابق، عبدالناصر سلامة، “الصمت الرسمي” المصري، حول ما ورد من معلومات مؤخرًا عن تمويل كلٍ من الإمارات والسعودية لسد النهضة الإثيوبي.


وأشار “سلامة” -في مقال نشر بصحيفة “المصري اليوم”- إلى تصريحات المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، بريخيت سمؤون، لصحيفة “العلم” الإثيوبية، والتي عبر فيها عن شكره لإسرائيل والولايات المتحدة والإمارات والسعودية، لمساهمتهم في إنشاء المشروع.

واعتبر سلامة أنه “من المهم التوقف أمام هذا التصريح، الذى يكشف حقيقة مهمة، كانت متداولة منذ بدء إنشاء السد، وهي المتعلقة بالدعم السعودي والإماراتي لعملية الإنشاء، وهما الدولتان الأكثر استثمارًا في مشاريع إثيوبية”، موضحًا أن مصر كانت تعول عليهما في بداية الأمر للوساطة مع إثيوبيا؛ لوقف الإضرار بحصة مصر في مياه النيل، و”ليس العكس مما يمكن أن تكشف عنه الأيام المقبلة في هذا الصدد”.

وتساءل سلامة: “لماذا تفعل السعودية والإمارات ذلك، على الرغم من العلاقات الوطيدة للدولتين مع مصر، كما هو معلن على الأقل، وعلى الرغم من انسحاب الصين من عملية التمويل هذه، إضافة إلى الصناديق والبنوك الدولية؟”.

وأجاب سلامة: “أعتقد أن الإجابة عن هذا السؤال تحديدًا، لا يمكن التعامل معها بمنأى عن الأسئلة الأخرى المتعلقة بجدوى الغزو السعودي الإماراتي لدولة اليمن الشقيقة، أو الدعم السعودي الإماراتي القطري للحرب الدائرة على الأراضى السورية”، بحسب قوله.

وتمنى الكاتب أن تصدر بيانات سعودية وإماراتية تنفي تصريحات المتحدث الإثيوبي، وأن يصدر بيان مصري كذلك يطلب توضيحًا من كل من الرياض وأبو ظبي، مضيفًا “كنت أتمنى استنكارًا من أي نوع لمثل هذه التصريحات، حتى لو من جامعة الدول العربية، كنت أتمنى أن يكون لدينا برلمان على مستوى المرحلة، يمكنه أن يتعامل مع مثل هذه القضايا بالاستجوابات وطلبات الإحاطة، كنت أتمنى أن يصدر نفي لمثل هذه الأنباء، التي لو صحت لكنا أمام مخطط خطير، يجب توضيحه رسمياً للرأي العام”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023