شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمير مكة وممثلو الدول الإسلامية يشاركون في غسل الكعبة المشرفة

أمير مكة وممثلو الدول الإسلامية يشاركون في غسل الكعبة المشرفة
قام أمير مكة المكرمة خالد الفيصل بالنيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، بغسل الكعبة المشرفة.

قام أمير مكة المكرمة خالد الفيصل بالنيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، بغسل الكعبة المشرفة.

وذكرت وكالة الأناضول أن الأمير ومرافقيه قاموا بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد، ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بهذا الماء، ثم طافوا بالبيت العتيق، وأدوا ركعتي الطواف.

وشارك أمير منطقة مكة المكرمة في غسل الكعبة المشرفة، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام محمد الخزيم، وعدد من الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدون لدى المملكة، وسدنة بيت الله الحرام ورؤساء الدوائر الحكومية وجمعٌ من المواطنين.

يذكر أن غسل جدار الكعبة يتم من الداخل بـ45 لترًا من ماء زمزم، و50 “تولة” من الورد الطائفي “من الطائف”، والعود الكمبودي الفاخر، باستخدام قطع قماش مبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد. 

ويأتي غسل الكعبة المشرفة اقتداء بسنّة النبي صلى الله عليه وسلم، عندما دخل الكعبة المشرفة عند فتح مكة وقام عليه الصلاة والسلام بغسلها وتطهيرها من الأصنام، واستمرت الخلفاء الراشدين من بعده في تلك السنة ولكن دون تحديد موعد للغسل. 

وجرت العادة أن يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين في كل عام: الأولى في أول شهر بالعام الهجري والثانية غرة شهر شعبان استعدادًا لاستقبال المعتمرين، فيما يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام وذلك يوم التاسع من ذي الحجة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023