شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جسر جوي مكون من 93 رحلة طيران لإجلاء 80 ألف روسي من مصر

جسر جوي مكون من 93 رحلة طيران لإجلاء 80 ألف روسي من مصر
أعلنت السلطات الروسية، أمس الأحد، أنها بصدد إعداد جسر جوي يتضمن 93 رحلة خلال يومين، لإجلاء نحو 80 ألفًا من رعاياها السيّاح في مصر، في وقت أكدت بريطانيا أنها تأمل باستكمال إجلاء 20 ألفًا من رعاياها من منتجع شرم الشيخ خلال 10 أ

أعلنت السلطات الروسية، أمس الأحد، أنها بصدد إعداد جسر جوي يتضمن 93 رحلة خلال يومين، لإجلاء نحو 80 ألفًا من رعاياها السيّاح في مصر، في وقت أكدت بريطانيا أنها تأمل باستكمال إجلاء 20 ألفًا من رعاياها من منتجع شرم الشيخ خلال 10 أيام، في ضربة شديدة لصناعة السياحة المصرية، وذلك بحسب صحيفة “الحياة” اللندنية.

وذكرت الصحيفة، أن القاهرة، أمس، قالت إن الأدلة المتوافرة لا ترجّح فرضية على أخرى في أسباب سقوط طائرة “ميتروجيت” الروسية في سيناء الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مقتل 224 شخصًا، منتقدة دولًا غربية لأنها “لا تتعاون” معها في التحقيقات لكشف حقيقة ما حصل للطائرة.

وهذه إشارة إلى معلومات عن تنصّت الاستخبارات البريطانية والأميركية على اتصالات لمتشددين تكشف ضلوع “تنظيم الدولة” في زرع قنبلة في الطائرة الروسية المنكوبة، وتفجيرها بعد قليل من إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

وكانت موسكو قد انتقدت تسرّع أطراف دولية في تأكيد فرضية تعرض الطائرة المنكوبة لاعتداء إرهابي، ونقلت وسائل إعلام رسمية روسية عن مصدر وصفته بأنه “قريب من جهات التحقيق”، تشكيكًا بالمعطيات التي قدّمتها الأطراف الفرنسية والأميركية حول أسباب تحطم الطائرة، كون هذه المعطيات “مبنية على افتراض أن الصوت الذي برز في نهاية تسجيلات الصندوق الأسود هو صوت انفجار، بينما يحتاج إثبات ذلك إلى مزيد من التحليل لتحديد طبيعته”.

وأُعلن في موسكو أن الأولوية ستكون لنقل السيّاح الروس وليس المقيمين في شكل دائم في المنتجعات والمدن المصرية الذين يقدر تعدادهم بحوالى 50 ألف روسي، وسيتم نقل السيّاح بطائرات مدنية من دون الأمتعة الشخصية التي ستنقلها طائرات وزارة الطوارئ الروسية في رحلات خاصة، بعد إخضاعها لإجراءات أمنية مشددة.

وقال مسؤول بريطاني في شرم الشيخ، إن بلاده تأمل بإعادة جميع السياح البريطانيين الموجودين في المنتجع المصري خلال عشرة أيام. وأشار إلى أن المسافرين البريطانيين سيسلمون حقائبهم كالمعتاد، لكنها ستنقل على متن طائرة مختلفة.

وذكر مسؤولون مصريون، أمس، أنهم يفحصون لقطات فيديو من كاميرات المراقبة في مطار شرم الشيخ، بحثًا عن أي نشاط مريب له صلة بحادث الطائرة، أكدت القاهرة أنها لا تستبعد أي سيناريو بعدما كانت في السابق تستبعد فرضية “العمل الإرهابي”.

وجزم رئيس فريق التحقيق المصري أيمن المقدم، في مؤتمر صحفي عقده أمس، بأن تناثر حطام الطائرة المنكوبة على مساحة واسعة قطرها نحو 13 كلم “يرجّح حصول تفكك في جسم الطائرة، لكن المعلومات المتوافرة لا تسمح بتحديد أسبابه”.

ولفت إلى تفريغ الصندوق الأسود المعني بمسجل الصوت وغرفة القيادة بنجاح “إذ سُمِع صوت في الثانية الأخيرة للتسجيل، يستلزم إجراء تحليل في مختبرات متخصصة لمعرفة طبيعة هذا الصوت”، مشددًا على أن كل سيناريوات الحادث “مطروحة ولا نستبعد أيًا منها ولكن لن نرجّح أحدها قبل استكمال جمع المعلومات”.

وكانت طائرة روسية من طراز “إيرباص” قد سقطت في شبه جزيرة سيناء في 31 أكتوبر الماضي، ما أدى لمقتل 224 شخصًا كانوا على متنها جميعهم من الروس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023