شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مناوشات رفاق الجيش القدامى.. أحدث صراعات دولة السيسي

مناوشات رفاق الجيش القدامى.. أحدث صراعات دولة السيسي
حالة من التراشق السياسي والأمني والاعلامي، تشهدها دول عبد الفتاح السيسي، فلم يكتف هؤلاء بالحرب على الإخوان والتيار الإسلامي، بل صوبوا سهامهم نحو بعضهم البعض.

حالة من التراشق السياسي والأمني والإعلامي بين رفاق عبد الفتاح السيسي، فلم يكتف هؤلاء بالحرب على الإخوان والتيار الإسلامي، بل صوبوا سهامهم نحو بعضهم البعض.

ونستعرض لكم في هذا التقرير أشكال الصراع بين أركان دولة السيسي:

رفاق الجيش يتصارعون على الكرسي

أحدث الصراعات، كانت بين الرفاق القدامى في القوات المسلحة، إذ يشن الفريق حسام خير الله بالتحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية، هجومًا على قائمة “في حب مصر” التي يترأسها العميد سامح سيف اليزل.

وقال خير الله، إن وصول رجال الأعمال للبرلمان سيعيد مصر اقتصاديا 20 عاما للخلف، وهاجم خير الله، قائمة “في حب مصر” قائلا: “إن اسمها الصحيح هو “في حب الكرسي”، مؤكدا أنه بعد دخول أعضائها البرلمان سيسعون لتنفيذ أجندة خاصة.

حسام خير الله

وأضاف خير الله، خلال المؤتمر الجماهيري للقائمة بحلوان، مساء  الجمعة، أن فساد رأس المال أثر بصورة سلبية على المصريين، مدللا بذلك على أزمة الحديد التي تسبب فيها رجل الأعمال والقيادي بالحزب الوطني المنحل أحمد عز، خلال فترة حكم المخلوع حسني مبارك، وتسببت في ارتفاع أسعار الإسكان، مضيفا: “لو سيطر رأس المال على البرلمان هتحصل كارثة في مصر”.

من جهته هاجم أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق والمرشح عن قائمة “في حب مصر”، الفريق حسام خير الله منسق قائمة التحالف الجمهوري، قائلا: “منح نفسه رتبة الفريق بينما رتبته الأخيرة قبل التقاعد كانت لواء”، مضيفا: “اللي هيكذب في الصغيرة هيكذب في الكبيرة”.

وعلق اللواء سامح سيف اليزل المقرر العام لقائمة “في حب مصر”، على هجوم الفريق حسام خير الله القيادي بالتحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية عليه، قائلا: “الدعاية الانتخابية لها سقف حتى في حالات الخلاف بين المتنافسين، لأن الرجولة والأخلاق تستوجبات ذلك”.

صراع السيسي ورجال الأعمال

فور تنصيب السيسي رئيسًا، توجه بقوة لتوسيع إمبراطورية الجيش الاقتصادية، وهو الأمر الذي خلق حالة من الهلع بين رجال الأعمال.

وفي أول رد فعل على توجهات السيسي الاقتصادية خاصة في ما يتعلق برجال أعمال الحزب الوطني، سحب بعضهم استثماراته من البورصة المصرية وهو ما أدى إلى وجود نزيف حاد في البورصة منذ تولي السيسي الرئاسة، كما أطلق بعضهم قنواته الفضائية لتهاجم السيسي وحكومته مع تقليل الدعم الإعلامي المقدم له كبادرة اعتراض على تحيزاته الاقتصادية للمؤسسة العسكرية.

ومؤخرًا أصدر النائب العام، المستشار نبيل صادق، أمس الجمعة، قرارًا بالتحفظ على أموال 17 من رجال الأعمال وزوجاتهم وأبنائهم، ووجهت لهم النيابة التربح غير المشروع والإخلال بعقود أرض مدينة “نيو جيزة” في مدينة 6 أكتوبر.

والمتحفظ على أموالهم هم: “رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس جريدة “المصري اليوم”، وزوجته عنيات الطويل، ومدحت جاد الحق علي جاد الحق، نجل شيخ الأزهر الأسبق، وزوجته سوسن ونجلته القاصر آية، ومحمود يحيى علي الجمال، والد زوجة جمال مبارك، وزوجته منال أحمد كمال محمد، ووفاء كامل عبدالحميد صميدة، وعمر المختار حسن عمر صميدة، ومحمد عبدالمنعم صميدة، وفتحي السيد إبراهيم سعد حسن، وزوجته ابتسام محمد أحمد، ومحمود علي محمود حسين، ملاك شركة “صن ست هليز” التي تنشأ مدينة “نيو جيزة” الكائنة بمدينة 6 أكتوبر؛ وذلك لشرائهم الأرض بأقل من السعر المقرر لها واستغلالها في بناء مشروع سكني مخالف للعقود وهي القضية المقدم بها بلاغات لنيابة الأموال العامة عام 2013.

صراع الجيش والشرطة

تكررت الاشتباكات بين عناصر من الجيش والشرطة. شهدت الوقائع المتتالية تحريك مجموعات قتالية واحتجاز أفراد من كلا الجانبين وإطلاق متبادل للنيران أو الغاز المسيل للدموع في بعض الحالات، في ما بدا كمشهد كلاسيكي لصراع طرفي القوة على الأرض.

اشتباكات المنوفية

حاصرت قوة من الشرطة العسكرية ومدرعات من الجيش قسم شرطة شبين الكوم عقب اصطحاب قوة من الشرطة المدنية طيارًا حربيًا للقسم بعد رفضه إبراز رخصة قيادة سيارته لأمين شرطة من قوة إدارة مرور شبين الكوم.

تكدير الشرطة

تداول عدد من مستخدمي موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر صورة لأفراد كمين شرطي بينهم ضابط مباحث أثناء “تكديرهم” في أحد معسكرات القوات المسلحة مصحوبة بتعليق أحد الضباط على الواقعة، وهي الصورة التي كشفت ما حدث بالكيلو ٤٠ على طريق بورسعيد – الإسماعيلية.

اشتباكات إمبابة

إلى هذا، وقعت مشاجرة، ظهر الأحد، بين عدد من أفراد القوات المسلحة، وأفراد الشرطة، بمحيط قسم شرطة إمبابة.

وأطلقت قوات الجيش والشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المشتبكين من الأفراد.

صراعات الإعلاميين وبعضهم

واستخدم بعض الإعلاميين برامج “التوك شو” لتكون ساحة لتبادل الشتائم والعراك في بعض الأحيان، والاتهامات المتبادلة واتهامات وشتائم بين الإعلاميين في ما بينهم.

يوسف الحسيني يهاجم أحمد موسى

شن مقدم البرامج يوسف الحسيني، هجوماً حاداً ضد زميله أحمد موسى المقرب من جهاز الأمن الوطني، بعد تكرار الأخير الإساءة للمشاركين في ثورة 25 يناير، ووصفه لهم بالعملاء، وزادت حدتها عقب المداخلة الهاتفية للرئيس المخلوع حسني مبارك، بعد حصوله على البراءة في قضية القرن.

وقال الحسيني معلقا على الماخلة الهاتفية لمبارك: “لم أتوقع هذه البجاحة وهذا السفور ممن تحدثوا لحسني مبارك وهنأوه على براءته”.

ورد أحمد موسى، على هجوم يوسف الحسيني: “إنت آخر واحد يتحدث عن الوطنية ومبارك رئيس مصر غصب عنك أنت وأمثالك”.

وأضاف معلقا على هجوم “الحسيني”: “بعض من يهاجمونني لو قلت كلمتين عليهم وكشفتهم أمام الرأي العام لن يظهروا مرة أخرى أمام الإعلام، لأن كثير منهم “متعلم” عليهم والدولة تعرفهم جيدا”، مضيفا أن لديه الكثير من الأعداء سواء من الذين يشعرون بالغيرة منه أو أعداء الوطن من الإخوان المسلمين أو 6 إبريل.

 

لم تنته عبارات السب والشتائم بين “موسى” و”الحسيني”، إلا بعد تدخل زميلهما عمرو أديب الذي قام بإجراء مداخلة هاتفية جمعتهما لإنهاء الأزمة بوقف عبارت السب والهجوم بين الطرفين.

تامر أمين يهاجم “الإبراشي”

وأعرب تامر أمين، عن رفضه لاخيتار الإبراشي سفيرا للنوايا الحسنة، وقال خلال برنامجه السابق “من الآخر” على فضائية “روتانا مصرية” مساء الإثنين: “لما منظمة تابعة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تختار وائل الإبراشي سفيرًا للنوايا الحسنة يبقى لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

كان أمين أنهى مقدمة برنامجه بعرض مجموعة من الأخبار التي وصفها بأنها تخالف المنطق ولن يعلق عليها سوى بقوله: “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”، وذكر منها أنباء ترشح أحمد عز للبرلمان ومقتل شخص بأسيوط بسبب عضة كلب، وأنهاها بخبر اختيار الإبراشي سفيرًا للأمم المتحدة.

 

مدحت شلبي وريهام

انتقد الكابتن مدحت شلبي، مقدم برنامج “مساء الأنوار”، الإعلامية ريهام سعيد بسبب حلقة “فتيات الجن” التي قدمتها في برنامجها “صبايا الخير”، واصفاً إياها بـ”الحقارة الإعلامية”.

وقال: “أقسم بالله ولا أزايد على أحد أنا لما شفت البنات وهما بيتلووا على الأرض والملايين بيتفرجوا عليهم اتوجعت عليهم كما لو كانوا بناتي”، مضيفاً: “الأنثى لها حرمة ومايصحش إنها تتشاف في أوضاع وإذا اتشافت في أي أوضاع في ظروف خاصة ماتحطش أمام الملايين”.

ووجه شلبي رسالة لوالد الفتيات قائلاً: “أنا زعلان منك يا أب أن أنت عرضت بناتك بهذا الشكل على الملايين وسمحت للشباب من جيرانك تمتلأ بهم جنبات بيتك البسيط ويفضلوا يمسكوا في بناتك ليه كده”.

وعن اتهام الإعلاميين ريهام سعيد بـ”فبركة” حلقة “فتيات المس الشيطاني” من خلال ظهور طفل كان قد ظهر معها من قبل على أنه تائه من أسرته، قالت ريهام سعيد، إن “إعلاميا كبيرا” عرض على أهل الطفل، مبلغ 10 آلاف جنيه للظهور معه في برنامجه وادعاء كذبها، ووجهت لذلك الإعلامي كلمة قائلة: “أنت أصلك واطي”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023