شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم.. عالمان إسرائيليان يشاركان بمؤتمر “مالطا 7” في المغرب

اليوم.. عالمان إسرائيليان يشاركان بمؤتمر “مالطا 7” في المغرب
أكدت مصادر صحفية محلية مغربية أن المؤتمر الذي ستستضيفة المغرب اليوم، ويضم علماء وأكاديميين من 16 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيكون من بينهم عالمان إسرائيليان يحملان جائزة نوبل في الكيمياء.

أكدت مصادر صحفية محلية مغربية أن المؤتمر الذي ستستضيفة المغرب اليوم، ويضم علماء وأكاديميين من 16 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيكون من بينهم عالمان إسرائيليان يحملان جائزة نوبل في الكيمياء.

وأوضحت المصادر أن المؤتمر الذي يحمل اسم “مالطا 7″، يندرج ضمن سلسلة مؤتمرات علمية دأب على تنظيمها مؤسسة مالطية تضع ضمن أهدافها إحلال “السلام” في منطقة الشرق الأوسط.

لائحة الدول المشاركة في المؤتمر، حسب البرنامج الرسمي تضم كلا من المغرب وإسرائيل وفلسطين ومصر والبحرين والعراق وإيران والكويت ولبنان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

برنامج المؤتمر يقول إنه سيخصص جلسته المرموقة (prestigious) لأربعة حاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء، وهم كل من الأمريكيين رولد هوفمان ومارتن كاربلس، والإسرائيليين داني شيشتمان وأدا يوناث، هذه الأخيرة حصلت على جائزة نوبل للكيمياء في 2009 بشكل مشترك مع عالمين آخرين، فيما حصل داني شيشتمان على جائزة نوبل في العام 2011.

يُذكر أنّه في مقال نُشر يوم 21 ديسمبر 2013 أكدت فيتش سكثيفيل، وهي كاتبة وباحثة في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، أن المغرب يرغب في أن “تنظر إليه واشنطن كصديق سري لإسرائيل، وأن ينظر إليه الشارع المغربي كمناصر للقومية العربية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023