شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صراع رجال المخابرات السابقين ينتقل لساحات القضاء

صراع رجال المخابرات السابقين ينتقل لساحات القضاء
اشتعلت الحرب الانتخابية بين قائمتي "في حب مصر" التي تتبع رجل المخابرات السابق سامح سيف اليزل وقائمة "التحالف الشعبي الجمهوري للقوي الاجتماعية" والتي تتبع رجل المخابرات السابق أيضًا الفريق حسام خيرالله.

اشتعلت الحرب الانتخابية بين قائمتي “في حب مصر” التي تتبع رجل المخابرات السابق سامح سيف اليزل وقائمة “التحالف الشعبي الجمهوري للقوي الاجتماعية” والتي تتبع رجل المخابرات السابق أيضًا الفريق حسام خيرالله.

ورغم أن القائمتين تتبعان عبدالفتاح السيسي فإن الفترة الماضية شهدت اتهامات متبادلة بينهما وصلت إلي مرحلة السباب واتهام كل طرف للآخر بالفساد، فضلاً عن اتهامات  كل طرف للآخر بتزوير حقيقة مناصبهما السابقة في جهاز المخابرات العامة المصري.

بداية الصراع

 بداية الصراع بين القائمتين عندما صرح الفريق حسام خيرالله زعيم قائمة التحالف الجمهوري في أحد المؤتمرات الشعبية أن قائمة في حب مصر وصفها الحقيقي قائمة في حب الكرسي، وجاء الرد سريعًا من قائمة في حب مصر التي اتهمت قائمة التحالف الجمهوري بتلقي دعم وتمويل من إيران، ومساعدتها في المد الشيعي.

واشتعل الخلاف بين سامح سيف اليزل وحسام خيرالله؛ حيث تطور الأمر إلى توجيه الاتهامات الشخصية لكلا الطرفين، واتهام كل طرف بالكذب، خاصة في رتبته العسكرية التي خرج بها من الجيش، وقال خير الله: إن زعيم قائمة “في حب مصر”، اللواء سامح سيف اليزل، خرج من الخدمة في جهاز المخابرات العامة، برتبة عميد، في حين يزعم أنه لواء في القنوات الفضائية ووسائل الإعلام.

اتهامات شخصية

وهنا رد القيادي بقائمة “في حب مصر”، وزير الإعلام السابق، أسامة هيكل، على تصريحات خير الله، بأنه هو نفسه (خير الله) منح نفسه رتبة الفريق، بينما الحقيقة أنه خرج من الخدمة من جهاز المخابرات العامة برتبة لواء، مؤكدا أن “من يكذب في الصغيرة يكذب في الكبيرة” وفق قوله.

 “خير الله” لم يسكت، وأعلن في حوارات صحفية وتليفزيونية لاحقة أن قائمـة “فـي حب مـصر” تضم مـجـمـوعة مـن رجـال الأعمـال وأصحاب المـصالح، ومـن بـينهم رجــل أعمـال “يتاجــر بـالدم”، فـي إشارة مـنه إلى “صاحب شركة هايدلينا”، الدكتور هاني ســـرور، الذي اتهم بتهديد حياة ملايين المصريين بالدم الفاسد إبان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكن المـحكمـة برأته فـي القضية المعروفة إعلاميا بقضية “أكياس الدم الفاسد”.

وعلق اللواء سامح سيف اليزل، المقرر العام لقائمة “فى حب مصر”، على هجوم الفريق حسام خير الله القيادي بالتحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية عليه، قائلاً: “الدعاية الانتخابية لها سقف حتى في حالات الخلاف بين المتنافسين؛ لأن الرجولة والأخلاق تستوجب ذلك”.

وأضاف “سيف اليزل” أنه لن ينجر إلى ما يطلق عليه سباب أو محاولة استفزاز للخروج عن التركيز الخاص بالعمل الانتخابي، متابعًا: “سيل من الشائعات يتم إطلاقها يوميًا، بدءًا من زعم دخول أحد المتهمين بقضية أكياس الدم الفاسدة معنا بالقائمة، وهذا غير صحيح”.

وتابع المقرر العام لقائمة “في حب مصر”، أن شائعة أخرى تم ترديدها بأننا نستخدم المال السياسي وهذا غير صحيح أيضًا، ومن يقل ذلك عليه أن يثبت أقواله؛ لأنها شائعات ومحض افتراء كامل، وهذا آخر تصريح للرد على هذه الشائعات ولن نرد على تلك الأمور مجددًا”.

وبشأن ما قاله “خير الله” عن كون سيف اليزل خرج من جهاز المخابرات برتبة عميد وليس لواء، قال المقرر العام لقائمة “في حب مصر”: “الأوراق والمستندات التي تثبت صحة موقفي موجودة لدى الجهات المختصة”.

انتقال المعركة لساحات القضاء

وصرح مصطفى بكري، الفائز بعضوية مجلس النواب عن قائمة “في حب مصر”، عضو اللجنة التنسيقية للقائمة بأن بعض الأعضاء بالقائمة سيتوجهون إلى النائب العام لتقديم بلاغ ضد المنسق العام لقائمة “التحالف الشعبي الجمهوري”، الفريق حسام خير الله، بتهمة الإساءة للقائمة، وادعاء معلومات غير صحيحة تضر بموقفها في المرحلة الثانية من الانتخابات.

وأشار بكري إلى أن عددًا كبيرًا من أعضاء القائمة أعلنوا غضبهم تجاه التصريحات التي وصفها بالمغلوطة التي أدلى بها خيرالله، مؤكدًا أن القائمة لا تضم أعضاء متهمين بتهمة الفساد”.

وفي المقابل، تقدم القيادي بقائمة “التحالف الجمهوري”، عصام محيي الدين، ببلاغ إلى النائب العام ضد صحيفة  “اليوم السابع”، اتهمها في البلاغ بأنها تدعم قائمة “في حب مصر”، وأنها نشرت أكاذيب حول انتمائه للشيعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023