شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعليمات بالداخل” يذهب بالشاعر فياض إلى الإعدام بالسعودية

“التعليمات بالداخل” يذهب بالشاعر فياض إلى الإعدام بالسعودية
تم أمس إصدار حكم بالإعدام في السعودية على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المسجون في السعودية منذ أكثر من عام ونصف العام

تم أمس إصدار حكم بالإعدام في السعودية على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المسجون في السعودية منذ أكثر من عام ونصف العام، بتهمة إصدار ديوان شعري يمس الذات الإلهية.

وأدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان لها اليوم، الحكم الصادر من محكمة سعودية، حيث قالت: “لأننا نرفض محاكم التفتيش في الضمائر، ونرفض محاكمة الإنسان على مدى تدينه، فنحن نرفض وندين حكم الإعدام بحق الشاعر والفنان التشكيلي أشرف فياض، فقد أمست حياة الإنسان غير ذات قيمة بين يدي السلطات القائمة على الحكم في المملكة، والتكفير أقرب التهم ومحاكم التفتيش وهيئة الأمر بالمعروف أنجع السبل للتخويف من التفكير والإبداع”.

اعتقال “فياض”

وكانت مواقع إخبارية قد كشفت في 23 يناير 2014 عن احتجاز الشاعر والفنان التشكيلي الفلسطيني أشرف فياض في المملكة العربية السعودية، حيث أشارت ردود أفعال عدد من المثقفين السعوديين إلى أن احتجاز فياض جاء على خلفية “اتهامه بالتشكيك في الذات الإلهية”.

وتم إيقاف الشاعر في هيئة التحقيق والادعاء العام فرع أبها “دون أسباب قضائية واضحة سوى أنه متهم بالتعدي على الذات الإلهية وحمل أفكار لا تتناسب مع المجتمع السعودي”، وذلك بناء على “تأويل” أحد القراء لأبيات شعرية وردت في مجموعته “التعليمات بالداخل” الصادرة في عام 2008.

من هو أشرف فياض

أشرف فياض شاعر وفنان تشكيلي، ابن عائلة فلسطينية تعيش في السعودية منذ 50 عامًا، وسبق أن مثل المملكة العربية السعودية في بينالي البندقية بصفته الأمين المساعد للجناح السعودي في المعرض، وله نشاطات فنية منها معرض تشكيلي في المملكة افتتح بمشاركة جهات رسمية.

وسبق أن تم اعتقال “فياض” في منتصف عام 2013، بناء على شكوى تقدم بها مواطن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء فيها أن فياض “يحمل أفكارا ضالة مضللة”، بيد أنه أخلي سبيله بعد يوم واحد لعدم توافر الأدلة، لتعود الهيئة لاعتقاله مجددا في مطلع يناير 2014، وفرض الحظر على زيارته كما منع من توكيل محام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023