شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

50 صورة تحكي عزوف المصريين عن الانتخابات في مرحلتها الثانية

50 صورة تحكي عزوف المصريين عن الانتخابات في مرحلتها الثانية
بدأت عملية الانتخابات لمجلس النواب، اليوم الأحد، والتي تستمر إلى غد الإثنين، بمحافظات المرحلة الثانية، وسط إقبال ضعيف من الناخبين على صناديق الاقتراع.

بدأت عملية الانتخابات لمجلس النواب، اليوم الأحد، والتي تستمر إلى غد الإثنين، بمحافظات المرحلة الثانية، وسط إقبال ضعيف من الناخبين على صناديق الاقتراع.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية في 13 محافظة هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سيناء.

“شبكة رصد” التقطت عددًا من الصور التي تكشف حجم الإقبال الضعيف في أول انتخابات برلمانية تشهدها مصر منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو 2013، ونعرض الصور كالآتي:

محافظة الشرقية

تشهد محافظة الشرقية ضعفاً واضحاً في الإقبال على لجان الاقتراع من قبل الناخبين؛ ففي مدينتي بلبيس والزقازيق، بدأت بوادر العزوف عن التصويت منذ فتح اللجان صباحاً، إذ لم يحضر سوى القضاة وقوات الامن بلجان قرى السعادة والقنايات وهريه رزنه بالزقازيق.

وفي قرية فراشة التابعة لمركز ابو كبير، وقعت مشادات بين القاضي وقوات الامن بسبب قيام قوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين اللجنة بمنعه من الدخول لحين إبراز تحقيق الشخصية الأمر الذي رفضه القاضي وأعلن انسحابه مما تسبب في تأخر فتح اللجنة.

وفي مركز الحسينية، شهدت بعض اللجان اقبالاً متوسطاً من قبل الناخبين، في حين انعدام الاقبال في بعض اللجان الأخرى؛ ويتم في قرى المركز حشد الناخبين من خلال وسائل نقل تابعة للمرشحين، في مشهد مخالف لقوانين الانتخابات.

ولا يختلف الحال في قرى مركز ديرب، خاصة قرية كفر الحاج حسن، إذ تواجد القضاة رجال الأمن فقط، ولا وجود للناخبين.

وفي مدينة أبو كبير، وبعد فضيحة تأخر القضاة عن موعد فتح اللجان، فقد شهدت اللجان اقبالاً شبه منعدم من الناخبين، في ظل اقبالاً اقل من المتوسط في بعض القرى.

محافظة القاهرة

وشهدت لجان الوايلي وغمرة والعباسية، عزوف الناخبين عن التقدم لصناديق الاقتراع، وسط انتشار مكثف لرجال الامن المعنية بتأمين الانتخابات من الشرطة والجيش؛ وسط اقبال ضعيف من الناخبين كبار السن.

محافظة دمياط

شهدت لجان مدينة عزبة البرج والزرقا وكفر سعد، صعف شديد في الاقبال على التصويت، بينما شهدت لجان مدينة الروضة وقرى الغوابين وفارسكور، اقبالاً متوسطاً؛ وسط انتشار ضباط وأفراد قوات تأمين الانتخابات من الشرطة والجيش.

محافظة القليوبية

شهدت لجنة مدرسة الإعدادية بنات بمدينة شبين القناطر، اقبالاً شبه منعدم، وسط تواجد قوات تأمين الانتخابات.

محافظة المنوفية

رصدت عدسة “رصد”، بقرية طملاي بمدينة منوف اقبالاً ضعيف من الناخبين، وسط محاولات مستميته من المرشحين لحشد الأهالي من خلال سيارات تنقلهم للجان الاقتراع، يوضع عليها صوراً للمرشح؛ في مشهد مخالف لقوانين اللجنة العليا للانتخابات.

‫وكذلك الحال بمدينة السادات؛ إذ ضعف اقبال الناخبين على اللجان حتى عصر اليوم.

جنوب سيناء

رصدت عدسة “رصد”، اقبالاً ضعيف في لجان مدينة دهب بجنوب سيناء.

محافظة الدقهلية

وشهدت لجان مدرسة الشهداء، ومجمع المدارس، والمعهد الديني بمركز بنى عبيد، ولجنة مدرسة “مازن القلا” بقرية ميت طاهر بمركز منية النصر، ولجنة مدرسة “الاندلس” بقرية تيرة بمركز نبروة بمحافظة الدقهلية، عزوف الناخبين عن الانتخابات، وسط انتشار أمني مكثف.

وفي مدينة النصر، رُصدت لجنة مدرسة ‏عمر بن الخطاب خاوية من الناخبين.

محافظة كفر الشيخ

لم يتخلف الوضع كثيراً بكفر الشيخ، اذ ضعف الاقبال وعزوف الناخبين، وكذلك محاولات حشد الناخبين من قبل المرشحين، هو المشهد المسيطر امام لجنة مدرسة أحمد عرابي الابتدائية.

محافظة الإسماعيلية

وفي الإسماعيلية، شهدت المحافظة تكثيفاً امنياً واستعدادات كبيرة للانتخابات؛ الا ان الأهالي رفضوا التصويت، والذهاب للجان الانتخابات؛ في ظل حشد المواطنين امام اللجان وتجاهل رجال الامن لسيارات نقل الناخبين المغطاة بصور دعاية المرشحين، امام اللجان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023