شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. الإعلام المصري يهاجم “العربية” ويحمل السعودية المسؤولية

بالفيديو.. الإعلام المصري يهاجم “العربية” ويحمل السعودية المسؤولية
أثار تقرير قناة "العربية" السعودية، الذي سخرت فيه من الانتخابات المصرية، غضب الإعلام المصري الذي هاجم قناة "العربية"؛ حيث تحول الإعلام المصري من الهجوم على قناة "الجزيرة" إلى قناة "العربية".

أثار تقرير قناة “العربية” السعودية، الذي سخرت فيه من الانتخابات المصرية، غضب الإعلام المصري الذي هاجم قناة “العربية”؛ حيث تحول الإعلام المصري من الهجوم على قناة “الجزيرة” إلى قناة “العربية”.

وسخرت قناة “العربية”، من الانتخابات البرلمانية ونتائجها في مصر، وذلك في برنامج “عصير انتخابي” الذي تقدمه المذيعة اللبنانية نيكول تنوري، في حين اعتبرت الحكومة المصرية مزج الهزل والسخرية في أمر جاد مثل الانتخابات أمر لا يليق من قناة يفترض أنها جادة ومحترمة.

السخرية من الانتخابات المصرية

وقالت المذيعة نيكول تنوري، في مقدمة البرنامج: “العصير مستمر والعصرة الثانية من الانتخابات، اللهم أعطنا على قد نيتنا في العصر واجعلها -مزهرة- بالحضور الانتخابي، ولا تكسر بخاطرها مثل الجولة الأولى”.

وتهكمت “تنوري” على فوز أحمد مرتضى منصور وعبدالرحيم عن دائرة الدقي، قائلة: “لا ينفع أن ينجح كل الطبالين دون رقاصة، كان لزامًا أن تدخل معهم سما المصري”.

كما سخرت من عدد المُشاركين في الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية، وقالت: “85 في المائة من المقاطعين للانتخابات يحتاجون لأكبر قفص اتهام في التاريخ؛ لأنهم بحسب اللجنة العليا للانتخابات ارتكبوا جريمة بدرجة جنايات”.

واعترضت مذيعة البرنامج على تصريح مسؤول عن اللجنة العليا للانتخابات، يقول فيه: “الانتخابات حق، لكنه واجب، والواجب إذا لم يؤد بالطريقة التي يتطلبها القانون عليهم عقوبة وهي 500 جنيه، والمقاطعة هي أكبر جريمة”.

وطرح برنامج “عصير انتخابي” في نهايته، على المواطنين المصريين، سؤالًا مضمونه “الذين لم ينجحوا في الانتخابات في أي عمل سيشتغلون؟، لتختلف إجابات المصريين…”.

“العليا للانتخابات” تهاجم تقرير “العربية”

وفي رد على ما فعلته قناة “العربية”، اعتبر مستشار رئيس الحكومة للانتخابات، اللواء رفعت أبو القمصان، مزج الهزل والسخرية في أمر جاد مثل الانتخابات أمر لا يليق من قناة مفترض أنها جادة ومحترمة.

وقال -في حوار مع “الحياة اليوم”، السبت-: إن “تناول البرنامج للانتخابات على قناة العربية هو تناول هزلي والمفترض أنها قناة مهنية، مشيرًا إلى أن المراقبة الدولية لـ61 دولة أثبتت نزاهة الانتخابات”.

وبخصوص ضعف نسبة مشاركة الشباب في الانتخابات، أوضح قمصان، أن اللجنة لا تستطيع تحديد نسبة مشاركة الشباب أو المرأة إلا بعد الانتهاء من الإحصاء النهائي، معتبرًا “تناول قناة العربية لضعف مشاركة الشباب في التصويت بالمرحلة الأولى يخالف الحقيقة تمامًا ولا يليق بها أن تفعل ذلك”.

لبنى عسل ترفض الإهانات

وانتقدت المذيعة المصرية، لبنى عسل، سخرية قناة “العربية” السعودية من الانتخابات في مصر، واعتبرت أن انتقادات القناة جاءت “بشكل خرج عن أصول اللياقة” من قناة “شبه رسمية تعبر عن المملكة العربية السعودية.. قناة إخبارية مهمة”، وقالت -مخاطبة الشعب السعودي والمسؤولين عن القناة-: “هل ينفع (يجوز) الكلام ده؟ (هذا الكلام) هل يصح اللي حصل؟”.

وأضافت “عسل”، على قناة “الحياة” المصرية، أن برنامج “عصير انتخابي” الذي بثته قناة “العربية، تضمن أشياءً “مسيئة جدًا.. مسيئة للشعب المصري ككل، مسيئة للبرلمان”.

وتساءلت: “هل السخرية تصل إلى هذا الحد؟ وهو يجوز أن نسخر من برلمان وكيان منتخب ومن إرادة الشعب المصري ونشكك في أهمية البرلمان ودوره؟”، وقالت إن من مصلحة السعودية وأي دولة عربية أخرى أن تكون مصر دولة قوية.

أحمد موسى: لولا مصر لما كان أمثال هؤلاء موجودين

هاجم الإعلامي أحمد موسى، التقرير الساخر لفضائية “العربية”، عن الانتخابات المصرية، واصفًا ما تقدمه العربية السعودية بـ”الأكاذيب والعهر الإعلامي”.

وقال “موسى”، خلال برنامجه “على مسؤوليتي”، المذاع على شاشة قناة “صدى البلد” الفضائية، مساء اليوم الأحد: “قناة العربية بتتريق على مصر وشعبها، بس ما اتخلقش لسه اللي نسمح له بكده”، مؤكدًا أنه لولا مصر لما كان أمثال هؤلاء موجودين حاليًا على الخريطة”.

من المستفيد من التقرير

فيما تساءل مصطفى بكري، النائب البرلماني، عن المستفيد من التقرير الإخباري الذي بثته قناة “العربية” السعودية ويحمل اسم “برلمان المطبلاتية”، وتابع: “أنا مستغرب أن يصدر مثل هذا التقرير عن برلمان منتخب ونزيه.. لمصلحة من يتم السخرية من البرلمان المنتخب تحت إشراف قضائي”، مشددًا على أن ذلك ليس تعبيرًا عن الرأي؛ بل سخرية مرفوضة.

وأضاف “بكري” خلال اتصال هاتفي ببرنامج “على مسؤوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية “صدى البلد”، قائلًا: “البرلمان انتخب تحت إشراف قضائي وهو برلمان وطني يدافع عن حقوق مصر وليس برلمان مطبلاتية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023