شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف تهبط الطائرة.. كيف تُنهي المؤامرة؟

كيف تهبط الطائرة.. كيف تُنهي المؤامرة؟
أظن أنه قد اتضحت بعض الحقائق بالنسبة للانقلاب، وكيف تم تدبيره، وكيف يجري تسييره، وكيف جرى التأثير على خططه ومسيرته ومن ثم نلمح شيئًا من مصيره؟ فأنا الذي أحذر من الانغماس في نظرية المؤامرة سواءً الكونية أو المحدودة ورد الظواهر

أظن أنه قد اتضحت بعض الحقائق بالنسبة للانقلاب، وكيف تم تدبيره، وكيف يجري تسييره، وكيف جرى التأثير على خططه ومسيرته، ومن ثم نلمح شيئًا من مصيره؟ فأنا الذي أحذر من الانغماس في نظرية المؤامرة سواءً الكونية أو المحدودة ورد الظواهر إلى خطة سرية محكمة كما كتبت أكثر من مرة، لا شك اليوم عندي في أن ما قام به منقلب ومغتصب مصر يوم 3 يوليو 2013 إنما وقف وراءه خطة أو مؤامرة غير محكمة، أريد بها ضرب الثورة أولًا، والانتقام ممن حملوها وتصدروها وخاصة باستئصال تنظيم الإخوان، والتخلص من الرئيس ثانيًا، وإقامة فترة حكم عسكري حتى يعود البلد (لأصحابه ومالكيه القدامى) ثالثًا.. وكانت الخطة معدة بأن المقاومة لن تلبث إلا قليلًا ثم تنقشع ويتعلم المصريون الدرس: ألا يرفعوا أعينهم في وجوه سادتهم ويعرفوا مقامهم مقام العبيد بعد ذلك وإلى الأبد.. لكن الله تعالى لا يصلح عمل المفسدين ولا يهدي كيد الخائنين، فلم تكتمل الخطة ولم تنجح الصدمة في إنهاء المعركة على الفور وأتت الرياح بما لا تشتهي السفن العفن.

ركب المنقلبون طائرة الانقلاب على الوطن والاغتصاب ومعهم وصفة الإقلاع والصعود بها، هازئين بأنهم لن يحتاجوا إلى وصفة التسيير غافلين بفعل الاستكبار والثقة الزائفة بالنفس بأنهم سيحتاجون لوصفة الهبوط، ومن ثم تحول انقلابهم بعد 3 يوليو إلى قمة المسخرة والكوميديا السوداء. حاولوا أن يقلبوها دراما دموية تغطي على خيبتهم وخستهم بأن البلاد في حالة حرب على إرهاب محتمل فمفتعل، وأنها تضيع وفي حاجة إلى عسكري منقذ بطل، وأنها ستحتاج إلى فترة قبل أن تخرج من وحلتها التي أوقعها فيها عام من حكم الإخوان لا ستون عامًا من حكمهم العسكري الظاهر والعميق، وأسقط في أيديهم أمام أيام وليال من المقاومة لخطتهم والرفض الصامد صمودًا أسطوريًا ومحاصرة المخاوف لهم من كل مكان في الداخل والخارج، حتى انكشف ما في جعبتهم من فراغ وخبل وجنون واستعداد لبيع الوطن وقتل المواطن وتضييع الحاضر والقفز إلى مستقبل مجهول.. في سبيل العثور على خطة بديلة لتسيير الطائرة وسط العواصف والرعد والبرق..

يعرضون الوطن للضياع ضمن سياسة حافة الهاوية التي تستهوي كل مستبد عنيد: نحن أو الفوضى.. نحن أو الإرهاب في الداخل والغزو من الخارج.. هم بدناءتهم وحقارتهم وفسادهم ووحشيتهم وتخلفه وفشلهم أو يتم إغراق الوطن في مسار مجهول.. وعلى الشعب أن يختار بين الشرين والمرّين والضياعين والخرابين.. لكن الوقت ليس في صالح المتآمرين، فالأيام لها حكمها والأحوال لها سننها.. فظهرت كل يوم عوراتهم.. من فشل إلى فشل، ومن فنكوش إلى فاشوش، ومن طرطور إلى مهطول، ومن كلينكس إلى قراطيس، ومن تعطيل فتعديل دستور إلى كشف المستور، ومن معونات الرز والحبايات إلى أزمات لا تلد إلا أزمات.. وأسقط في أيديهم أكثر وأكثر: فمن تآمروا لتحضير العفاريت عاجزون عن صرفها، وليس معهم وصفة لكيف تهبط الطائرة أو كيف يتم تقفيل المؤامرة.

جاءت واقعة الطائرة الروسية لتشير رمزيًا إلى كل ما سبق؛ المنقلب عاجز أمام حادثة أمنية وهو الذي يقدم نفسه بوصفه رجل الأمن والعسكرية والمخابرات المنافح عن أمن الوطن وضد التدخل الأجنبي وصاحب المؤسسة الأمنية والمعلوماتية الجبارة التي أسرت قائد الأسطول السادس الأميركي ويهابه الأميركان والأوروبيون ويتقرب إليه الروس والخليجيون طمعًا في حمايته وقت الخطر.. أليس هو من أطمعهم بقولته الواثقة (مسافة السكة)؟ فما له موحول في العريش ورفح لأكثر من سنتين، ثم ينتقل بوحلته إلى شرم الشيخ والمطارات المصرية؟ وهو الموحول في مياه الإسكندرية وفي صراعات مع إعلامه الزائف ورجال أعماله الفاسدين وشعب يصفعه على قفاه في مسرحية الانتخابات الهزلية باثنين في المائة، ومشروعات شحن لها الجميع كالقطيع ثم لا يكون وراءها إلا كفتة وتراجع في إيرادات القناة، الخ هذه المطبات التي تتخبط فيها الطائرة.

حقوق الإنسان في خطتهم كانت تلعب دور الضحية الأولى، فالانقلاب العسكري يبدأ بقتل الحقوق ويصل لقتل الإنسان والإنسانية بلا أدنى تورع أو تفكير أو وخزة ضمير، لكن الحقوق من الحق، والحق له سلطانه، والإنسانية لها منطق حاكم يكمن لكنه غير قابل للإفناء أو الاعوجاج به.. فانفجرت في وجه الانقلاب موجات متتالية من الامتعاض والاستياء، فالقرف والملل، فالكراهية والبغضاء، فالرغبة في القصاص والانتقام.. ونزع الناس أيديهم من يديه فلا معاونة ولا نصرة ولا تأييد، وما صور الانتخابات منا ببعيد، وتفكك التحالف الآثم، ولم يعد يحكم المنظومة أمل في غد أو تصديق لوعد.. ليس إلا الخوف من جنون قائد الطائرة وطاقمه الأهوج أن يسقطها في واد سحيق أو يسلمها لعدو أسوأ منه، ليس إلا الخوف من بطشه أن يصل إلى البطش بالوطن نفسه لا مجرد أعداد من الأسرى أو الشهداء أو المطاردين..

ولذا فالمقاومة الرافضة للانقلاب المطالبة بعودة المسار الديمقراطي هي نفسها تتحرك وهي وجلة مترددة من أن تؤدي المقاومة نفسها والرغبة في إسقاط المؤامرة إلى التعجيل بإسقاط الطائرة، ولكن ليس من المفترض أن نستمر في التردد أو أن نقبع مستريحين لحالة الحيرة التي ربما تنم عن خلل نفسي أو عقلي لدينا..

كيف تهبط الطائرة؟ وكيف نسقط المؤامرة؟ كيف ننقذ الوطن من المجنون؟ ونحافظ عليه من خيار أو مسار مجنون؟

لن نخترع العجلة، ولن تأخذنا العجلة. لابد من تفكير استراتيجي هادئ صادق قائم على خبرة بالأمر وعبرة من السنوات الماضية.

الهبوط الآمن له شروط لا بد من تحضيرها: تجاوز الاستقطاب إلى الاصطفاف، والاصطفاف صناعة توافق لا تعني التماهي أو التطابق. ثم الاتفاق على صيغة لإنقاذ الوطن من الانقلاب وما تحته من توحش وعمليات لتصنيع الخوف وتكريس الفساد وحماية الفشل من جهة وما وراءه من تبعية بل عمالة ونذالة بالتآمر مع الخارج، وثالثها صيغة لمرحلة انتقالية قبل التحول الديمقراطي الكبير، الانتقال نحو تحرير الإرادة الشعبية وإزالة قيود النخب والتكوينات السياسية عن الخيار الشعبي باعتباره المرجعية السياسية للوطن ومستقبله.

وللحديث بقية، إن كان في العمر بقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023