شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بان كي مون يطالب مصر بفتح معبر رفح

بان كي مون يطالب مصر بفتح معبر رفح
طالب الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون"، السلطات المصرية بوضع جدول زمني منتظم لفتح معبر رفح بين غزة ومصر أمام حركة الأشخاص، ولا سيما الحالات الإنسانية، حسب ما يسمح به الوضع الأمني.

طالب “بان كي مون” الأمين العام للأمم المتحدة، السلطات المصرية بوضع جدول زمني منتظم لفتح معبر رفح بين غزة ومصر أمام حركة الأشخاص، ولا سيما الحالات الإنسانية، حسب ما يسمح به الوضع الأمني.

وقال “كي مون” في تقرير بشأن تطورات الوضع في فلسطين ناقشه أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إن الهدف النهائي للأمم المتحدة في غزة لا يزال يتمثل في إنهاء جميع حالات الإغلاق، في إطار قرار مجلس الأمن 1860 على نحو يخفف معاناة سكان القطاع.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، القرار 1860 في 9 يناير 2009، وقضى بالوقف الفوري لإطلاق النار بين “إسرائيل” والفلسطينيين في قطاع غزة، وتنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر القطاع.

وأعرب ” مون” عن انزعاجه الشديد من ارتفاع معدل البطالة في غزة إلى 43% بنهاية عام 2014.

وأكد أنه “إذا لم تعالج الأسباب الكامنة وراء النزاعات السابقة بين الفلسطينيين وإسرائيل في أقرب وقت فإن الأوضاع في غزة المدمرة أصلًا ستتفاقم لا محالة، وستزداد مخاطر العنف والتطرف”.

ولفت إلى أن الوضع في غزة لا يزال متقلبًا بسبب سوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بشكل أساسي، فضلًا عن حالات التأخير في إعادة الإعمار، وتدهور الأمن الداخلي، واستمرار القيود المفروضة على الحركة، وتعمق الانقسام السياسي بين السلطات الفلسطينية في غزة والضفة الغربية، وفق تعبير بان كي مون.

وتغلق السلطات المصرية هذا المعبر بشكل شبه كامل منذ انقلاب يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية، ومنذ العام الجاري لم يفتح إلا 19 يومًا استثنائيًا وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

ونظم فلسطينيون وقفات احتجاجية عدة، على المعبر؛ تطالب مصر بفتحه لسفر الحالات الإنسانية من المرضى وأصحاب الاقامات وطلبة الجامعات في الخارج.

وتتحجج السلطات في مصر بالوضع الأمني المتدهور في سيناء، في حين قال رئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي، في تصريحات سابقة، إن فتح معبر رفح مرتبط بعودة السلطة التي يترأسها محمود عباس إلى غزة.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني “فتح” عزام الأحمد، كشف -في وقت سابق من هذا الشهر- عن اتفاق بين السلطات المصرية والسلطة الفلسطينية على فتح معبر رفح للسماح لأصحاب الحاجات الإنسانية بالسفر من غزة وإليها، علاوة على تنشيط الحركة التجارية، بينما نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” علمها بذلك، مؤكدة حرصها على ضمان حق الشعب الفلسطيني في التنقل بحرية ودون قيود.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023