شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 نصائح لحماية الأطفال من مرض السكري

10 نصائح لحماية الأطفال من مرض السكري
تتزايد أعداد الأطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وهو الأكثر شيوعاً، حيث تتراوح نسبته بين 90 الى 95 % من حالات السكري عند الأطفال، وينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين

تتزايد أعداد الأطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وهو الأكثر شيوعاً، حيث تتراوح نسبته بين 90 إلى 95% من حالات السكري عند الأطفال، وينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين.

وفي ما يلي بعض النصائح لحماية الأطفال من مرض السكري:

 1 .شجّعي طفلك على ضرورة عدم تفويت وجبات الطعام، وخاصةً وجبة الإفطار.
2 – شجّعيه على تناول عدّة وجبات في أوقات محدّدة خلال اليوم “من 2 إلى 3 ساعات كحد أقصى”، بما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
3 – تجنّبي السكريات البسيطة قدر الإمكان “الحلويات، البسكويت، العلكة، المعجنات، المشروبات الغازية، وغيرها”، يمكن تناولها مرة واحدة في الأسبوع فقط كحد أقصى. كما يمكن استبدال الحلويات المنكّهة مثل الكاسترد وغيرها بالفواكه الطازجة واللبن الزبادي العادي أو الزبادي الذي يحتوي على الفواكه الطازجة.
4 – شجعي طفلك على تناول الوجبات الخفيفة الصحية والمغذية، مثل الجزر والخيار مع الحمص أو الجبن، والفواكه الطازجة.
5 – احرصي على تضمن الأطعمة الغنية بالألياف في وجباته “الخبز بالقمح الكامل، المعكرونة بالقمح الكامل، الرز بالقمح الكامل، العدس، الفاصوليا، وغيرها”.
6 – خفّضي من كمية الملح في الطعام، وتجنّبي الأطعمة الجاهزة والشوربات والوجبات المجمدة والزيتون والمخللات والمواد المعلبة لأنها غنية جداً بالصوديوم. قدمي لطفلك الطعام الطازج والطبيعي دائماً.
7 – اتركي دائماً في المطبخ بعض الوجبات الخفيفة الصحية في متناول أيدي الأطفال ليكون خيارهم المتاح بدلاً من البحث عن خيارات غير صحية.
8 – شجّعيه على الحركة والنشاط، كممارسة ما يفضله من الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.
9 – من الضروري أن لا تتجاوز فترة مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة “مثل الكمبيوتر والآي باد والأجهزة اللوحية، وغيرها” ساعتين فقط في اليوم، واحرصي على قضاء وقت أكبر معهم وممارسة النشاطات معاً، مثل التسوّق واللعب والقراءة.
10 – قومي بتعريف طفلك بمخاطر السمنة والأمراض المصاحبة لها في صغرهم، وأيضاً على المدى الطويل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023