شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على أسباب تسمية اليوم بـ”الجمعة السوداء”

تعرف على أسباب تسمية اليوم بـ”الجمعة السوداء”
تطلق بعض دول العالم، على اليوم الجمعة، آخر جمعة في شهر نوفمبر" الجمعة السوداء" أو Black Friday ، حيث يتحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا عن هذا اليوم، وأيضا يكثر الحديث عنه في مواقع الانترنت المختلفة .

تطلق بعض دول العالم، على اليوم الجمعة، آخر جمعة في شهر نوفمبر” الجمعة السوداء” أو Black Friday ، حيث يتحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا عن هذا اليوم، وأيضا يكثر الحديث عنه في مواقع الانترنت المختلفة سواء كانت متاجر الكترونية أو مواقع عادية فى مختلف المجالات سواء مواقع التقنية أو الأخبار أو حتى مواقع الرياضة وغيرها من المواقع .

وهو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون آخر يوم جمعة في نهاية شهر نوفمبر من كل عام ، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد.

 في هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة، حيث تفتح أبوابها مبكرًا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا، بسبب الخصومات الكبيرة ولأن أغلب هدايا عيد الميلاد تشترى في ذلك اليوم، فإن أعدادًا كبيرة من المستهلكين يتجمهرون فجر الجمعة خارج المتاجر الكبيرة ينتظرون افتتاحها.

 وفي يوم الجمعة السوداء تقوم أيضًا بعض متاجر الإنترنت مثل موقع أمازون وإيباي بتقديم عروض مغرية،  ففي ذلك اليوم يقوم الموقع بتقديم خصومات على منتجات عديدة، ويقوم إضافة إلى ذلك بتقديم عرض خاص جدًا على منتج معين يتغير كل ساعة.

تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر ، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869م في الولايات المتحدة والذي شكل ضربة كبرى للإقتصاد الأميركي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أميركا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها اجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع .

منذ ذلك اليوم أصبح تقليد في أميركا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلاديلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والإزدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات، ويشاع أيضًا أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023