شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. القمامة تسيطر على بحيرة قارون والثروة السمكية مهددة بالانقراض

بالصور.. القمامة تسيطر على بحيرة قارون والثروة السمكية مهددة بالانقراض
تُعد بحيرة قارون، التي تقع بمحافظة الفيوم، واحدة من أكبر البحيرات في مصر، والتي تبلغ مساحتها نحو 55 ألف فدان تقريبًا، كما أنها تعد من أكبر وأجمل المحميات الطبيعية في الجمهورية، وتتميز البحيرة بتنوع أسماكها.

تُعد بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، واحدة من أكبر البحيرات في مصر، والتي تبلغ مساحتها نحو 55 ألف فدان تقريبًا، كما أنها تعد من أكبر وأجمل المحميات الطبيعية في مصر.

وتشتهر البحيرة باحتوائها على العديد من أنواع الأسماك: مثل البلطي، وسمك موسى البوري، الطوبار، الدنيس، القارومي، الجمبري، ثعبان الماء وسمك القرموط، مما يمثل ثروة سمكية كبيرة، ولكن ثروتها السمكية مهددة بالانقراض؛ بسبب التلوث الناتج عن الصرف الصناعي والزراعي بالبحيرة؛ إذ تحولت إلى مقلب قمامة بسبب إهمال المسؤولين وعدم التزام المواطنين والحفاظ عليها.

تصرف مصانع النصر للكيماويات التابعة للقوات المسلحة، ومصنع تجفيف البصل، بالإضافة لمصنع السيراميك وغيرها من المصانع  أطنانًا من المخلفات والقمامة على البحيرة، وهو ما أدى لقلة إنتاج البحيرة من الثروة السمكية.

يقول سيد عمر، صياد: “القمامة تنتشر بشكل كبير حول البحيرة بعد أن تراكمت؛ وذلك بسبب الإهمال الذي تتعرض له البحيرة من قبل المسؤولين في البيئة والثروة السمكية؛ حيث أدت القمامة إلى تحويل المظهر الجمالي للبحيرة بشكل سيئ ورائحة كريهة تجعل الزوار يهربون.

ويضيف عمر سليمان، صياد، “البحيرة تتعرض لتلوث بشكل كبير فلن يتوقف الحال على القمامة فقط بل تعاني من تحويل الصرف الزراعي والصحي عليها من القرى السياحية والأرضي الزراعية ما أدى إلى تدهور إنتاج الأسماك”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020