شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“جيروسالم بوست”: صفقة الغاز مع مصر مكسب استراتيجي كبير لإسرائيل

“جيروسالم بوست”: صفقة الغاز مع مصر مكسب استراتيجي كبير لإسرائيل
نقلت صحيفة" جيروسالم بوست" عن أحد أعضاء " الكنيست" عن حزب " الليكود" الإسرائيلي قوله بأن "صفقة الغاز الإسرائيلية مع مصر والأردن تشجع الإستقرار والسلام بين إسرائيل وكلا البلدين، وتعمق العلاقات بين القوى المعتدلة في الشرق....

نقلت صحيفة “جيروسالم بوست” عن أحد أعضاء “الكنيست” عن حزب ” الليكود” الإسرائيلي قوله بأن “صفقة الغاز الإسرائيلية مع مصر والأردن تشجع الاستقرار والسلام بين إسرائيل وكلا البلدين، وتعمق العلاقات بين القوى المعتدلة في الشرق الأوسط”.

وقال تساحي هانجبي رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالكنيست الإسرائيلي: “حقيقة أن إسرائيل ستقوم بتصدير الغاز إلى مصر هي بمثابة رصيد استرتيجي هام جدا لنا”.

وطالب “هانجبي” في خطابه إلى “إيتان كابل” رئيس اللجنة الاقتصادية بالكنيست أن يحيط أعضاء لجنته علما  بأن الشركاء المطورين لحقل غاز “ليفياثان” ينوون توقيع عقد لتصدير الغاز مع مصر.

وأضافت الصحيفة أن “كابل” عقد سلسلة من اللقاءات حول الصفقة، ووفقاً للقانون فإن اللجنة التي يرأسها يحق لها أن تطلب من وزير الاقتصاد ورئيس الوزراء استخدام مواد قانون مكافحة الاحتكار.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان الشركات المطورة لحقل غاز “ليفياثان” الإسرائيلي يوم الأربعاء عن توقيع خطاب نوايا للتفاوض حول تصدير 4 مليارات مكعب من الغاز سنويا إلى مصر، وفي حال إتمام الصفقة سيتم احتساب سعر الغاز اعتماداً على سعلر البترول العالمي، ويقول الشركاء إنه من المتوقع أن ينتهوا من العقد الذي سيدوم من 10 إلى 15 عاما خلال وقت قصير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023