شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حزب الله يعطل صفقة الإفراج عن 16 عسكريًا لبنانيًا لدى جبهة النصرة

حزب الله يعطل صفقة الإفراج عن 16 عسكريًا لبنانيًا لدى جبهة النصرة
أشار مصدر من "جبهة النصرة" إلى أن حزب الله اللبناني هو السبب في تعطيل إتمام صفقة التبادل، التي اتفق فيها على إخراج 16 عسكريًا لبنانيًا تحتجزهم النصرة، مقابل 25 معتقلًا في السجون اللبنانية، بينهم خمس نساء، بوساطة قطرية.

أشار مصدر من “جبهة النصرة” إلى أن حزب الله اللبناني هو السبب في تعطيل إتمام صفقة التبادل، التي اتفق فيها على إخراج 16 عسكريًا لبنانيًا تحتجزهم النصرة، مقابل 25 معتقلًا في السجون اللبنانية، بينهم خمس نساء، بوساطة قطرية.

وكشف المصدر، لـ”موقع عربي 21″، عن حدوث خلافات الآن بين الساسة اللبنانيين؛ بسبب تدخل حزب الله في الوقت الأخير، وإصراره على إدراج ثلاثة من عناصره، وقعوا مؤخرًا أسرى بيد جبهة النصرة في ريف حلب الجنوبي”.

وكان تنظيم “جبهة النصرة” أسر منتصف الشهر الجاري ثلاثة عناصر من حزب الله، هم “محمد مهدي شعيب، موسى قوراني، وحسين نزيه طه”.

وأكد المصدر أن هناك أسبابًا أخرى جعلت “النصرة” تتردد بالسير في إجراءات التبادل، منها عدم حصولها على ضمانات جدية من قبل الطرف اللبناني لتأمين العملية، ونقل العوائل القلمونية المتفق إليها إلى تركيا، بالإضافة إلى تأمين ممرات آمنة للجرحى”.

ووردت أنباء عن أن الصفقة تم تعليقها، ولا تزال المفاوضات مستمرة، والتي وصفت بالمعقدة الآن ليست بين الجيش اللبناني، والنصرة، بل بين اللبنانيين أنفسهم عقب إصرار حزب الله على إدراج أسراه ضمن القائمة.

تم اختطاف عدد من العسكريين وعناصر قوى الأمن الداخلي اللبناني خلال الاشتباكات، التي اندلعت بين الجيش اللبناني ومجموعات مسلحة من سوريا، من ضمنها “جبهة النصرة” و”تنظيم الدولة”، بداية أغسطس من العام الماضي واستمرت 5 أيام، قتل خلالها ما لا يقل عن 17 من عناصر الجيش اللبناني وجرح 86 آخرين، بالإضافة إلى عدد غير محدد من المسلحين.

وتحتجز جبهة “النصرة” 17 عسكريًا لبنانيًا مقابل 6 لدى “تنظيم الدولة”، بعد أن تم طلاق سراح عدد من العسكريين المخطوفين. 

وكان “تنظيم الدولة” أعدم اثنين من العسكريين المحتجزين ذبحًا، وأعدمت “النصرة” عسكريين آخرين رميًا بالرصاص. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023