شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

CNN: السعودية يمكنها السيطرة عسكريًا على أجواء إيران بساعات

CNN: السعودية يمكنها السيطرة عسكريًا على أجواء إيران بساعات
تعيش العلاقات الإيرانية السعودية، حقبة ربما تكون الأشد حلكة منذ عقود، وحاول المحللون الرد على سؤال أساسي يتعلق بقدرة المملكة عمومًا ودول الخليج على امتلاك خيارات إستراتيجية بوجه طهران التي يتهمونها بالتدخل في شؤونهم الداخلية

تعيش العلاقات الإيرانية السعودية، حقبة ربما تكون الأشد حلكة منذ عقود، وحاول المحللون الرد على سؤال أساسي يتعلق بقدرة المملكة عمومًا ودول الخليج على امتلاك خيارات إستراتيجية بوجه طهران التي يتهمونها بالتدخل في شؤونهم الداخلية والإمساك بورقة الأقليات الطائفية والمذهبية على أراضيهم.

وحسب تصريحات المحلل الأمني والسياسي السعودي، إبراهيم آل مرعي، لـ “CNN”، فإن الدول العربية حرصت منذ العام 1979 منذ قيام الثورة الإيرانية على عدم التدخل في شؤون إيران، وهذا التوجه لم يجد نفعًا مع هذه الدولة التي تعتبر جارة سوء بتدخلها في الدول العربية والدول الخليجية وزرع أذرعها العسكرية وإرسال الخلايا والجواسيس”.

وأضاف “مواقف إيران، التي بينها إعلان قيادات فيها السيطرة على أربع عواصم عربية هي بغداد وبيروت وصنعاء ودمشق دفعت المحللين إلى التفكير في الخيارات المتوفرة للرياض وسائر العرب بما في ذلك اللعب على وتر السياسة الداخلية الإيرانية”.

أما الباحث السياسي السعودي، محمد السلمي فقال: “إذا استمرت إيران في هذه السياسة ولم تعد النظر في سياسة تدخلاتها في المنطقة فدواؤها بالتي كانت هي الداء بمعنى ادخل في الداخل الإيراني واستثمر هذا التنوع الموجود والمشاكل الموجودة في إيران حتى تتقي شر إيران وشر النظام السياسي في إيران”.

فيما رأى الكاتب والمحلل السعودي سلمان الأنصاري “أن المملكة باستطاعتها حشد غالبية الدول الإسلامية الـ52 ضد إيران.. ثانيًا السعودية لديها القدرة على تفعيل دورها الاستخباراتي لزعزعة أمن حكومة إيران من الداخل، خاصة ما يتعلق بتحرير دولة الأحواز العربي وتفعيل دور الأقليات المضطهدة كالبلوشتان والأكراد وغيرهم”.

وأضاف “في حال وصول الأمور إلى ذروتها، فإن المحللين السعوديين يثقون بقدرة المملكة على فرض هيبتها العسكرية”.

وتابع: “فكما استطاعت السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية مع دول التحالف خلال 15 دقيقة فلا أعتقد أن السيطرة على الأجواء الإيرانية ستستغرق أكثر من أربع إلى ست ساعات، وإذا كان هناك ما أريد قوله فهو أن على طهران ألا تجرب للحظة مدى حلم المملكة العربية السعودية”.

وبحسب الـ”CNN”، فإنه من الواضح أن الخلافات بين السعودية وإيران قديمة ومحورها التنافس على الدور الإقليمي الأول في المنطقة الذي ينقطع بين طهران والرياض منذ نجاح الثورة الإسلامية في العام 1979.

ولعبت عوامل وظروف إقليمية ودولية دورًا في ترجيح كفة هذا الطرف أو ذاك، وسعى كل منهما إلى نسج علاقات مع دول المنطقة لترجيح كفته، فتارة تحالفت السعودية مع العراق وأخرى مع مصر من أجل كبح صعود الدور الإيراني، فيما فتحت طهران علاقات مع سوريا وحزب الله والمقاومة الفلسطينية زادت من الأوراق الإقليمية التي توظفها في صراعها مع الغرب من جهة، وفي معركة تثبيت نفسها كقوة إقليمية رائدة في الإقليم.

وفي الآونة الأخيرة أججت حادثة تدافع الحجاج في منى ومقتل عدد كبير من الإيرانيين مشاعر الغضب، ووصلت إلى التهديد باستخدام القوة العسكرية في شكل مباشر من قبل القيادات الدينية والمدنية في طهران.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023