شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. علي جمعة والفتاوى التسع المثيرة للجدل

بالفيديو.. علي جمعة والفتاوى التسع المثيرة للجدل
ضرب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رقما قياسيا في الفتاوى المثيرة للجدل، بداية من شرب بول الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم اعتبار فئة من المصريين خوارج جددًا

ضرب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رقما قياسيا في الفتاوى المثيرة للجدل، بداية من شرب بول الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم اعتبار فئة من المصريين خوارج جددًا، وآخرها حديثه عن أن الدين لا علاقة له بالسياسة، ونستعرض لكم في هذا التقرير أبرز فتاوى جمعة المثيرة للجدل:

لا يجوز خلط الدين بالسياسة

قال مفتي الجمهورية السابق، إنه “من أيام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ظهر مسجد ضرار، وهو ينبهنا للتلاعب بالمصطلحات الشرعية”.

وأكد جمعة، خلال حواره ببرنامج “والله أعلم” على قناة “سي بي سي”، والذي نشره على الموقع الرسمي له موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الدين علاقة بين العبد وربه ومنهج حياة، فلا يجوز استعماله في أشياء لو جاز اللفظ منحطة “كالسياسة” وغيرها.

شفيق أقرب إلى الله من مرسي

في عام 2012، وقبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد ثورة يناير بين محمد مرسي وأحمد شفيق، سئل عن رد فعله في حال فوز مرسي بالرئاسة، فرد: “مستحيل.. لن يحدث”، متهمًا مرسي بالتألي على الله.

وامتدح المرشح الآخر “شفيق”، مجيبًا عن السؤال نفسه: “سأذهب إلى بيته وأهنئه، لأنه أقرب إلى الله من الآخر.. ليس دفاعًا عن هذا أو ذاك وإنما دفاعًا عن القيم التي تركها لنا رسول الله فلا تنسى في خضم الأحداث”.

هذه العبارة أثارت استياء الكثيرين، وخصوصًا من أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي “كان مرشحًا حينها”.

اضرب.. فهم خوارج

بعد الإطاحة بالدكتور محمد مرسي من منصبه، تحدث الدكتور علي جمعة مرة أخرى معلنًا دعمه للجيش، ووصف أفراد وقيادات جماعة الإخوان بـ”الخوارج”، وقدم نصيحة للمشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع حينها، في أحد المؤتمرات، قائلا: “اضرب فهم خوارج”.

هذه الكلمات أثارت عاصفة من الغضب والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فقام الشيخ بعدها بتوضيح وصفه في برنامج “ممكن” الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، قائلا: “هناك العديد من العلماء مثل واصل بن عطاء أصبحوا من الخوارج، وأن الخوارج ليسوا كفارًا ولكنهم خرجوا عن المألوف، وقيادات الإخوان الذين لعبوا بعقول الشباب يعتبرون من الخوارج أيضًا، ووجبت مواجهتهم، ولكن بقدر الإمكان تجنب قتلهم”.

افرض معاها واحد

في بداية أغسطس العام الماضي، بدأ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في تداول مقطع صوتي قديم، يتضمن درسًا للشيخ في سلسلة بعنوان “الإتيكيت الإسلامي”، يقول فيه “إنه على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل لعله أن يكون معها أحد الرجال فيعطيه فرصة للانصراف”.

وأضاف: “اتصل بيها يا أخويا افرض معاها واحد خليه يمشي”.

ورد جمعة على الهجوم الحاد عليه بعد انتشار المقطع في بيان إعلامي قال فيه: إن الفيديو المتداول “هو جزء من درس كان يلقيه في مسجد السلطان حسن منذ أكثر من عشر سنوات، ليعلِّمَ الناس أمور دينهم ويفقههم فيه، وهناك من استغل رواية داخل هذا الدرس ووضع لها عنوانًا يخدم هدفه المريض وروج لها بشكل يوحي بالدياثة”.

“أبوعيون جريئة” كانت للنبي

وأخيرًا، تداول عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للشيخ علي جمعة من أحد البرامج الدينية على قناة سي بي سي 2، يرد فيه على سؤال هل الموسيقى والغناء حلال أم حرام، ورد جمعة: “الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، غنى أبوعيون جريئة لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام”، على حد قوله.

وأضاف: “عبد الحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي قوي، وأغنية أبوعيون جريئة عملها لمدح النبي”، لكنه سارع بالرد على السخرية التي أثيرت حول كلامه، بإظهار مقطع صوتي للمطرب عبد الحليم حافظ يغني فيه “أبوعيون جريئة” بكلمات مختلفة في مدح الرسول.

مقطع روحولوا المدينة:

بيع الخمر في بلاد غير المسلمين حرام

كان علي جمعة قد أكد -خلال حواره في برنامج “والله أعلم” عبر فضائية “سي بي سي”- أنه يجوز للمسلم بيع الخمر في المطعم الذي يملكه في بلاد الغرب، وأنه يجوز تقديم الخمور وغيرها من الأطعمة المحرمة على المسلمين في مطاعم المسلمين، لكن بشرط عدم تقديمها وبيعها للمسلمين.

وتابع: “من يشرب الخمور يرتكب ذنبًا، وهذا ما ذكره الله سبحانه وتعالى في عدد من الآيات”.

وحول الكلاب، نفى أن تكون نجسة حسب الإمام مالك، وروى رفض جبريل قتل الكلاب لأنها أمة كاملة، وأكد أن اختلاف النية لا يفسد الصلاة.

سياحة العري

شجع مفتي مصر السابق علي جمعة على سياحة العري، معللاً ذلك بأن “الناس كانوا يطوفون بالكعبة في العهد النبوي عراة”.

وقال جمعة مجيباً عن سؤال إن “كان يقصد بكلامه التشجيع على سياحة الشواطئ”: “نعم، أقصد كل أنواع السياحة، حتى السياحة الملوخية، والسياحة الهبابية”، على حد تعبيره.

يذكر أن بعض العرب في الجاهلية كانوا يطوفون بالبيت عراة، حتى جاء الإسلام ونهى عن أن يطوف أحدهم بالبيت عرياناً كما في صحيح البخاري، وفرض على الرجال لباساً واحداً، وهو ثياب الإحرام من رداء وإزار، وعلى النساء الحجاب من غير أن ينتقبن.

بول النبي

في منتصف عام 2007، خرج الشيخ علي جمعة، عبر برنامج البيت بيتك، الذي كان يذاع على التليفزيون المصري، بفتوى التبرك ببول النبي، واستشهد فيه بموقف حدث مع إحدى السيدات في عهد الرسول الكريم.

المفتي السابق أجاز كذلك تقبيل سور ضريح الإمام الحسين، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين الشيوخ، وأفردت له القنوات الفضائية حلقات من برامجها الحوارية اليومية.

وكان رد جمعة على منتقديه أن “الأساس في فتوى تبرك الصحابة ببول الرسول هو أن كل جسد النبي، في ظاهره وباطنه، طاهر وليس فيه أي شيء يستقذر أو يتأفف أحد منه، فكان عرقه عليه السلام أطيب من ريح المسك وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزعه على أهل المدينة”.

رأيت الرسول في اليقظة

قال علي جمعة في كلمته خلال إحدى خطبه بأحد مساجد  مصر، وكان لديه مجموعة من الأسئلة وهو يجيب عنها وقد كان السؤال يقول: هل يمكن أن نرى رسول الله في اليقظة؟! فأجاب: “نعم يمكن أن تراه في اليقظة”.

وأضاف: “كيف رأيت رسول الله في اليقظة، هذا ليس بسؤال مش مصدق ولا ايه، فكنت مشتغلا بقراءة سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقرأت أاكثر من أربعين كتابا، وكأني عشت في جو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم نمت فرأيته في المنام ثم رأيته في اليقظة، كنت قاعد وهو وراح داخل علي وهو لابس عباءة بيضا”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023