شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ديبكا: روسيا تنشر دبابات “تي-90” على ثلاث جبهات في سوريا

ديبكا: روسيا تنشر دبابات “تي-90” على ثلاث جبهات في سوريا

كشفت موقع “ديبكا” الإسرائيلي عن قيام روسيا بنشر دبابات “تي-90” على ثلاث جبهات في سوريا.

وقال الموقع إنه في يوم الأربعاء الماضي بدأت روسيا في نشر العشرات من دبابات “تي-90” المتقدمة في سوريا، وأكدت مصادر خاصة للموقع أنه تم نقل هذه الدبابات حال وصولها إلى سوريا إلى أهم مدينتين يجري فيهما القتال هما دمشق وحلب،ومن المتوقع أن يتم نشرها لدعم القوات التي تتألف من السوريين والإيرانيين وحزب الله التي تقاتل لإستعادة “بالميرا” من تنظيم الدولة.

وأضاف الموقع أنه تم تسليم الدبابات إلى الفرقة المدرعة الرابعة بالحرس الجمهوري الذي يرأسها الجنرال علي ماهر الأسد الشقيق الأصغر لبشار الأسد.، وكان من المزمع شن الهجوم ضد قوات تنظيم الدولة في “بالمرا” منذ أسبوعين إلا أنه تم تأجيله حتى وصول الدبابات الروسية.

وذكر أن “تي- 90” تزن 46.5 طن وتستطيع السير لمسافة 375 كيلو متر بمتوسط سرعة 45 كيلومتر في الساعة في ظروف المعركة و65 كيلومتر على الطرق وتمتلك الدبابة ثلاث طبقات من الأنظمة الدفاعية،و تستطيع التشويش على الصواريخ المضادة للدروع، كما لديها القدرة على إطلاق قذائف الدخان، وذخيرة مقاس 125 ملليمتر، صواريخ “ايه تي-11” المضادة للدروع، وأثبتت الدبابة كفاءتها في حرب الشيشان وجورجيا.

وتقول مصادر عسكرية غربية تراقب التحرك الروسي في سوريا إن التحركات الروسية في النهاية ستنتهي باستبدال جزء كبير من أسطول الدبابات السوري المكون من 500 دبابة أغلبها من طراز”تي-72″ التي يرتكز نصفها للدفاع عن العاصمة.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي لدى الفصائل المتمردة بحسب الموقع- مضادات الدروع القادرة على اختراق دبابات “تي-72″ فإنه ليس لديها صواريخ متقدمة قادرة على تدمير”تي -90” باستثناء تنظيم الدولة الذي لدية مضادات الدروع القادرة على ذلك استولي عليها من القوات العراقية في يونيو 2014.

وأضاف الموقع أن هناك قلقًا إسرائيليًا من زيادة الوجود الروسي في سوريا والذي يبدو أنه سيكون وجود طويل الأمد، بالإضافة إلى تدريب روسيا لمقاتلي حزب الله وإيران على استخدام الأسلحة المتطورة مثل “تي -90.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023