شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“إسرائيل” تلغي معارضتها للدعم الأميركي لمنظمة “اليونيسكو”

“إسرائيل” تلغي معارضتها للدعم الأميركي لمنظمة “اليونيسكو”
استجاب رئيس حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، إلى طلب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بإلغاء معارضة "إسرائيل" لاستئناف التمويل الأميركي لمنظمة الثقافة العالمية "اليونسكو"، والذي توقف بعد انضمام فلسطين إلى المنظمة

استجاب رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، إلى طلب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بإلغاء معارضة “إسرائيل” لاستئناف التمويل الأميركي لمنظمة الثقافة العالمية “اليونسكو”، والذي توقف بعد انضمام فلسطين إلى المنظمة قبل أربع سنوات.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون، إن تغيير السياسة من جانب “نتنياهو” تمكنه من إقناع أصدقاء “إسرائيل” في الكونجرس بإضافة بند إلى ميزانية المساعدات الخارجية يسمح باستئناف تمويل “اليونسكو”.

كانت المنظمة الدولية للثقافة والعلوم “اليونسكو”، قد صادقت في أكتوبر 2011، على ضم فلسطين إلى عضويتها بشكل كامل، ما جعل الكونجرس الأميركي يقرر تفعيل قانون يقضي بوقف التمويل الأميركي للمنظمة.

وترك ذلك القرار تأثيرًا بالغًا على “اليونسكو”، علمًا أن الولايات المتحدة كانت تقوم بتحويل مبلغ 80 مليون دولار سنويًا إلى المنظمة، نحو ربع ميزانية التنظيم. وفي المقابل ترك القرار الأميركي تأثيره السلبي على مكانة الولايات المتحدة في المنظمة؛ لأن وقف التمويل راكم الديون عليها ومن ثم حرمها من حق التصويت على قرارات المنظمة.

وجدت الولايات المتحدة أيضًا صعوبة في دفع قضايا تهمها في اليونسكو، كبرنامج مكافحة اللاسامية والعنصرية وكراهية الأجانب، وكذلك محاربة “التطرف الديني والارهاب، وكان كيري قد أعلن منذ بداية توليه لمنصبه بأنه حدد لنفسه هدف استعادة مكانة بلاده في اليونسكو واستئناف تحويل الأموال إلى المنظمة من أجل الفوز بحق التصويت.

كان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد وصل باريس في أكتوبر الماضي للمشاركة في مؤتمر اليونسكو، وعمل مع دول أخرى على دفع انتخاب الولايات المتحدة لعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة، وخلال الزيارة توجه كيري إلى سفير الاحتلال في اليونسكو، “كرمل شاما هكوهين”، وطلب منه نقل رسالة إلى نتيناهو، مفادها أن الولايات المتحدة تطلب من “إسرائيل” رفع معارضتها لإعادة التمويل الأميركي، وتوضيح ذلك لأصدقائها في الكونجرس وللوبي اليهودي في الولايات المتحدة “ايباك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023