شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بطلب مصري.. الإمارات تتدخل لحل أزمة سد النهضة

بطلب مصري.. الإمارات تتدخل لحل أزمة سد النهضة
بدأت السلطات الإماراتية، التدخل بشكل مباشر لحل أزمة "أزمة سد النهضة"، بين مصر وإثيوبيا والسودان.

بدأت السلطات الإماراتية، التدخل بشكل مباشر لحل أزمة “أزمة سد النهضة”، بين مصر وإثيوبيا والسودان.

التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، خلال الأسبوعين الماضيين بالرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، لمناقشة حل الأزمة.

وكان الرئيس السوداني، الذي زار أبو ظبي مرتين خلال أسبوع واحد أثناء وجود رئيس الوزراء الإثيوبي بالإمارات، قرر التوجه، اليوم الأربعاء، إلى إثيوبيا، بعد زيارته الأخيرة للإمارات، في زيارة رسمية يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي، للتباحث حول ملف مفاوضات سد النهضة، وتأتي هذه الزيارة بعد أيام قليلة من تأكيد البشير أن بلاده لم تساند إثيوبيا في أزمة سد النهضة، وأنهم يسعون لتوفيق وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا.

وأكدت السفيرة المصرية منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية سابقًا، إن هناك تحركًا بالفعل من جانب دول الخليج في هذا الشأن؛ حيث تمت إثارته من الجانب المصري منذ انعقاد القمة العربية الإفريقية بالكويت في 2013.

وأضافت “تحدثنا مع دول الخليج بشكل واضح؛ لأن هناك استثمارات خليجية كبيرة في إثيوبيا في مجال الزراعة، وجاء هذا التنسيق المصري مع دول الخليج في إطار استخدامنا لكل أوراق الضغط لحل المشكلة سلميًا وتوافقيًا، بعد وصول المفاوضات إلى مسار عقيم”.

“سد النهضة” قيد البناء ويقع على نهر النيل بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية- السودانية، وعند اكتمال إنشائه، المرتقب سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الإفريقية، والعاشر عالميًا في قائمة أكبر السدود إنتاجًا للكهرباء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023