شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. مديرية الصحة بالغربية تكشف تلوث مياه الشرب.. وغضب بين الأهالي

بالصور.. مديرية الصحة بالغربية تكشف تلوث مياه الشرب.. وغضب بين الأهالي
كشفت تقارير مديرية الصحة بالغربية، عن تلوث مياه الشرب بالمحافظة، وأنها غير مطابقة للمواصفات، لتنفي ما صرح به مسؤولون من أن المياه سليمة ونظيفة.

كشفت تقارير مديرية الصحة بالغربية، عن تلوث مياه الشرب بالمحافظة، وأنها غير مطابقة للمواصفات، لتنفي ما صرح به مسؤولون من أن المياه سليمة ونظيفة.

وتبين من خلال تحليل عينات عشوائية، ارتفاع نسبة الأمونيا والمنجنيز والكلوريدات والأملاح، بالإضافة إلي عدم مطابقتها بكتريولوجيًا؛ نتيجة اختلاطها بمياه الصرف الصحي.

وأثبتت النتائج النهائية لتحليل عينات مياه الشرب، خلال الأشهر الماضية، أنها غير مطابقة، خاصة أن بها 16% كيماوي و9% بكتريولوجي بالنسبة لمياه الآبار الجوفية، علما بأن النسبة المسموح بها 5% فقط.

ففي مركزي طنطا وبسيون، أكدت تحاليل معامل وزارة الصحة عدم مطابقة 25% من العينات التي تم تحليلها، وفي مركز قطور، تبين عدم مطابقة 24%، وفي كفر الزيات بنسبة 18%، وسمنود 17%.

وكشفت التقارير أيضًا، أن نتائج التحليل الكيماوي لشبكات التوزيع، تعد كارثة؛ خاصة في مركز كفر الزيات؛ لعدم مطابقة 86% من العينات التي أخذت، وفي سمنود 28%، وقطور 20%، كما جاءت نتيجة التحليل البيولوجي لمياه الآبار الجوفية غير مطابق بنسبة 13% في كفر الزيات، وقطور 11%، وطنطا وسمنود 9%، والمحلة الكبري 7%، رغم أن النسبة المسموح بها وفقًا لوزارة الصحة 5% فقط، مما ينذر بوقوع كارثة صحية وبيئية بالغربية، إما بسبب انقطاع مياه الشرب أو ضعفها أو تلوثها.

وقال محمد حافظ، مدير صحة البيئة بالغربية، إن مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة غير مطابقة للمواصفات وتهدد صحة المواطنين، مؤكدًا أنه رفع تقارير بنتائج تحليل عينات المياه والصرف الصحي للأجهزة الرقابية في الدولة، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار تجاه المقصرين.

ومن جانبهم، اتهم الأهالى سعيد كامل، محافظ الغربية، بالفشل في مواجهة كارثة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، وتجاهل المسؤولين لصرخاتهم، فتستمر معاناة الأهالي مع مياه الشرب؛ إما بسبب انقطاعها أو ضعفها أو تلوثها.

كان عدد من أهالي قرى محافظة الغربية، نظموا وقفات احتجاجية ضد المسؤولين؛ بسبب انقطاع المياه المستمر، بالإضافة إلى تلوثها واختلاطها بمياه الصرف الصحي، وناشد المواطنون جميع المسؤولين بالدولة بإيجاد حل سريع وفوري لمياه الشرب بالغربية؛ خوفًا على صحة الأطفال والكبار من الأمراض التي تهدد صحتهم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020