شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ديبكا: مصر شاركت مع السعودية والإمارات في تحرير جزيرة “حنيش” اليمنية

ديبكا: مصر شاركت مع السعودية والإمارات في تحرير جزيرة “حنيش” اليمنية
كشف موقع "ديبكا" الإسرائيلي عن أن القوات المصرية شاركت مع القوات السعودية والإماراتية في تحرير جزيرة"حنيش" اليمنية من ميليشات الحوثيين

كشف موقع “ديبكا” الإسرائيلي أن القوات المصرية شاركت مع القوات السعودية والإماراتية في تحرير جزيرة “حنيش” اليمنية من ميليشيات الحوثيين.

ويعد مضيق “باب المندب” ذا أهمية استراتيجية كبيرة إذ يربط بين المحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر، ويعتبر رابع أكثر المضايق البحرية ازدحاما بمرور سفن البترول في العالم.

وذكر التقرير أن هذه الجزيرة تعطي إيران موقعا مميزا لنشر نفوذها في إثيوبيا وإريتريا على الساحل الشرقي الإفريقي، ويعد الاستيلاء على الجزيرة اختراقا محوريا لقوات التحالف بعد شهور من الحرب التي تكللت بسيطرته على ميناء عدن خلال الأشهر الثلاث الماضية.

وبحسب الموقع فإنه “باستيلاء السعودية على “حنيش الكبرى” فإن قوات التحالف تستطيع قطع إمدادات الأسلحة الإيرانية إلى متمردي الحوثي بل وأيضاً إحكام قبضتها على المضيق الحيوي الذي يربط بين الخليج العربي بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس”.

واستطردت الصحيفة: نصبت إيران ردارات متقدمة ومحطات تتبع إلكترونية من أجل إبقاء عينها على التحركات العسكرية على الحدود الجنوبية السعودية والحدود الشمالية مع اليمن.

وأكدت مصادر مخابراتية للموقع أن السعودية ومصر وجدتا أن الاستيلاء على الجزيرة التستراتيجية لا يمكن تأخيره بعد أن حصلت إيران على إذن يسمح لها ببناء قواعد جوية وبحرية في جيبوتي، والصومال قبالة مدخل عدن إلى البحر الأحمر.

ووافقت الإمارات والسعودية على عدم السماح لإيران بالسيطرة على مضيق “باب المندب” من خلال جيبوتي ولم يكن ذلك في صالح الأطراف المعنية فقط بل إنه من المسلم به أن هذه الأطراف كان تدرك أن استيلاءهم على الجزيرة سيلقى بمساعدة من الدول الغربية التي كانت تراقب استيلاء إيران على الممرات الحيوية ببالغ القلق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023