شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في أول ظهور له.. تعرف على 11 معلومة تخص رئيس جهاز المخابرات الجزائري

في أول ظهور له.. تعرف على 11 معلومة تخص رئيس جهاز المخابرات الجزائري
آثار ظهور القائد الجديد للمخابرات الجزائرية، عثمان طرطاق، في نشاط رسمي لأول مرة الحدث في البلاد، حيث تناقلت وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الأحد، صورًا له بعد أن ظل سلفه في المنصب "شبحا" متواريًا عن ا

أثار ظهور القائد الجديد للمخابرات الجزائرية عثمان طرطاق، في نشاط رسمي لأول مرة الحدث في البلاد، حيث تناقلت وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الأحد، صورًا له بعد أن ظل سلفه في المنصب “شبحا” متواريًا عن الأنظار طيلة ربع قرن.

ونشرت وسائل الإعلام الجزائرية، اليوم، على نطاق واسع صورة للقائد الجديد لجهاز المخابرات اللواء، عثمان طرطاق، خلال مشاركته في اجتماع لقادة الشرطة الأفارقة أمس بالجزائر العاصمة.

وتنوعت تعليقات وسائل الإعلام المحلية الصادرة اليوم بشأن ظهور قائد المخابرات بين “نهاية الأسطورة” و”تحول كبير في تسيير جهاز المخابرات” و”طي صفحة قائد المخابرات الشبح”.

وقالت صحيفة النهار الخاصة المقربة من النظام الحاكم “أنهى قائد جهاز الاستعلامات والأمن الجديد “إسم يطلق على جهاز المخابرات”  اللواء عثمان طرطاق، أسطورة الرجل الشبح لقائد المخابرات الذي نُعِت به سابقه الفريق المتقاعد محمد مدين، طيلة 25 سنة، ظل فيها متواريا عن الأنظار”.

أما صحيفة الخبر “خاصة” فأكدت أن “هذه أول مرة أيضًا يظهر فيها مسؤول المخابرات بعد أن كان مديره السابق، الجنرال توفيق، يتحاشى الظهور”.

وعلقت صحيفة الشروق “خاصة” على هذا الظهور بالقول “فاجأ اللواء، عثمان طرطاق، مدير دائرة الاستعلامات والأمن، أمس، بظهور إعلامي قصير لم يتعد ساعة واحدة فقط، إلا أن ظهوره خطف الأضواء باعتبار أن خرجته هذه سابقة من نوعها”.

11 معلومات عن طرطاق

1_ بدء حياته العسكرية، عام 1972 عندما التحق بجهاز الأمن والاستخبارات الجزائرية في زمن الرئيس الراحل هواري بومدين، قادمًا من جامعة قسنطينة وفي حوزته شهادة ليسانس في علوم الجغرافيا.

2_ في بدايته المهنية، سافر إلى روسيا “الاتحاد السوفيتي سابقًا” ليتلقى تدريبًا في دهاليز المؤسسة الاستخباراتية الروسية الشهيرة “ك جي بي”.

3_ بعد عودته إلى الجزائر، عين مسؤولا للأمن في ولاية أم البواقي (شرق) ثم في مدينة جيجل في 1981 قبل أن ينتقل إلى الجزائر العاصمة في 1985 لتكلفه آنذاك مؤسسة الأمن العسكري التي كان يترأسها رجل قوي آخر، وهو قاصدي مرباح، مسؤولا للأمن الولائي بالجزائر العاصمة وضواحيها.

4_ كان الجنرال طرطاق من دعاة “تطهير” الجزائر من الجماعات الاسلامية، وسخر كل جهوده في محاربته تحت راية وغطاء مسؤوله المباشر آنذاك وهو الجنرال المقال توفيق.

5_ مع وصول بوتفليقة إلى السلطة في 1999، بدأ نجم الجنرال طرطاق يفقد من بريقه ليجد نفسه مبعدًا عن مراكز القرار لمدة خمس سنوات “1999-2005”.

6_ عمل في منظمة أفريقية ما بين 1999 و2005 استدعي بعدها للعمل كمستشار للجنرال محمد مدين.

7_ بحكم علاقاته الطيبة مع الجنرال توفيق، عاد بشير طرطاق إلى الواجهة الاستخباراتية كمستشار له قبل أن تسند إليه مهمة مدير الأمن الداخلي خلفًا للجنرال عبد القادر خرفي الملقب بالجنرال أحمد الذي أحيل إلى التقاعد.

8_ بهذا التعيين، أصبح الجنرال طرطاق الرجل الثاني في هرم المخابرات الجزائرية، وهو الذي أشرف على عملية دحر الجماعة الإرهابية التي هاجمت مجمع تيغنتورين للغاز في الصحراء الجزائرية في يناير 2013 والتي راح ضحيتها حوالى 30 رهينة أجنبي.

9_ انهارت الثقة بين بشير طرطاق وتوفيق مدين عام 2014 لأسباب مجهولة، وهي السنة التي أحيل فيها إلى التقاعد.

10_ في يوم 13 سبتمبر 2015 اختير مديرا لدائرة الأمن والاستعلامات “المخابرات” خلفًا للجنرال محمد مدين المعروف بـ”الجنرال توفيق”.

11_ تذكر تقارير إعلامية أن طرطاق اشتهر بتبنيه لأساليب قاسية أثناء الاستجوابات، وخلال ما يسمى “العشرية الحمراء” التي ضربت الجزائر في تسعينيات القرن العشرين عين نائب مسؤول ميداني بالمديرية المركزية للأمن العسكري بالعاصمة الجزائر، وكان من أشد من واجهوا التنظيمات المسلحة التي دخلت في صراع مسلح مع السلطة بعد وقف المسار الانتخابي عام 1992 الذي تصدرت نتائجه الجبهة الإسلامية للإنقاذ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023