شبكة رصد الإخبارية

إقليم شمال العراق يخطط لتصدير الغاز إلى تركيا بحلول 2018

إقليم شمال العراق يخطط لتصدير الغاز إلى تركيا بحلول 2018
أفاد رئيس لجنة الطاقة في برلمان إقليم شمال العراق، "شيركو جودت" أن الإقليم سيقوم بتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، بحلول عام 2018، حيث سيتم الشروع بمد خط الأنابيب في 2017.

أفاد رئيس لجنة الطاقة في برلمان إقليم شمال العراق، “شيركو جودت” أن الإقليم سيقوم بتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، بحلول عام 2018، حيث سيتم الشروع بمد خط الأنابيب في 2017.

وأوضح جودت في تصريح صحفي -نقلته وكالات الأنباء- اليوم، أن روسيا تعد إحدى الدول التي تلبي احتياجات تركيا وأوروبا من الغاز، إلا أن إقليم شمال العراق سيكون من بين الدول التي ستلبي احتياجات تركيا في هذا المجال، مؤكدًا أن لديهم “خططًا استراتيجية بهذا الصدد، مما يعد بمثابة فرصة ذهبية لدول المنطقة”.   

وأكد جودت أن الفرق الفنية باشرت أعمالها بخصوص تصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، لافتا إلى أن مد الأنابيب سيبدأ نهاية 2017، وسيتم التصدير بحلول عام 2018، وبخصوص مقدار الغاز الذي سيتم تصديره إلى تركيا أفاد جودت بأن ذلك سيتحدد عقب الانتهاء من الأعمال الفنية للمشروع، وبحسب حجم استيعاب الأنابيب للغاز.

يعد الإقليم الكردي الواقع شمالي العراق من المناطق الجبلية، ويلاصق حدود ثلاث دول هي سوريا في الغرب، وتركيا في الشمال، وإيران في الشرق والجنوب.

وتمر بالإقليم عدد من الأنهار أهمها نهر الزاب الكبير الذي ينبع من جنوبي شرقي تركيا ويصب بنهر دجلة، ونهر الزاب الصغير الذي يأتي من منبعه بشمالي غربي إيران.

وعند توقيع اتفاقية الحكم الذاتي يوم 11 مارس 1970 بلغت مساحة إقليم كردستان العراق 37 ألف كيلومتر مربع شملت ثلاث مناطق رئيسية هي أربيل ودهوك والسليمانية، وزادت هذه المساحة حاليا عن 40 ألف كيلومتر مربع.

وبعد حرب العراق الثانية وضعت حكومة كردستان يدها على أجزاء من الأراضي التي تطالب بها وضمتها لإقليمها، وفي دستورها المحلي الجديد الصادر عام 2005 طالبت حكومة إقليم كردستان بضم أراض ومناطق متفاوتة المساحة في أقاليم نينوي وأربيل وكركوك وديالي وواسط، ولاقى هذا المطلب الكردي رفضًا من حكومات بغداد المركزية التي اعتبرت أن المادة 140 في الدستور العراقي الجديد تمثل آلية لتحديد وضع هذه الأراضي مستقبلًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023