شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جون كيري: بشار أبدى استعداده للاعتراف بـ”إسرائيل” وتبادل السفراء معها

جون كيري: بشار أبدى استعداده للاعتراف بـ”إسرائيل” وتبادل السفراء معها
أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن بشار الأسد قدّم اقتراحًا عام 2010 يقضي باعترافه الكامل بـ"إسرائيل"، وأن ينشئ فيها سفارة، ويصنع السلام، والتعامل مع مسألة الجولان وسواها

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن بشار الأسد قدّم اقتراحًا عام 2010 يقضي باعترافه الكامل بـ”إسرائيل”، وأن ينشئ فيها سفارة، ويصنع السلام، والتعامل مع مسألة الجولان وسواها.

وقال كيري، في مقابلة أجراها معه ديفيد ريمنك الكاتب في مجلة “نيويوركر” الأميركية مؤخرًا: “أنا لا أعتقد أنه سبق لي وتحدثت عن ذلك علنًا، لكنه كان على استعداد لإبرام صفقة مع إسرائيل، وإثبات ذلك هو رسالة لا تزال عندي، كتبها الأسد ووقع عليها”.

وبحسب وزير الخارجية الأميركي، فإنه عندما اكتشف نتنياهو أمر المباحثات صار مترددًا، وقال: “وصل نتنياهو إلى واشنطن، وأحد الأمور الأولى التي خرجت من فمه في الغرفة البيضاوية كانت: أنا لا أستطيع فعل ذلك، أنا لن أفعل ذلك، أنا ببساطة لا أستطيع”.

وأشار كيري في المقابلة إلى أن الرئيس الأسد حدّثه أيضًا عن أن العزلة الاقتصادية لسوريا ومعدلات البطالة العالية يمكن أن توقع النظام في انتفاضة أصولية، وأن سوريا طلبت منه مساعدة اقتصادية، خصوصًا إنشاء أنبوب للعراق ومساعدات تكنولوجية وطبية.

وأوضح كيري في مقابلته، أنه في عام 2010، أي قبيل “الربيع العربي”، التقى بشار الأسد مرات عدة في دمشق بناءً على طلب من أوباما، فالإدارة الأميركية أرادت إنجاح أي اتفاق سوري- إسرائيلي.

وأضاف كيري: “أن الأسد أبلغه أنه من أجل صنع السلام مع إسرائيل يلزمه استعادة هضبة الجولان، ورد كيري: “بأنه من أجل وضع المسألة على الطاولة، ينبغي على سوريا وقف كل حركة السلاح من سوريا إلى حزب الله في لبنان وحماس في غزة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023